ميسي يزور مصر للترويج للسياحة العلاجية من التهاب الكبد

زار الأرجنتيني ليونيل ميسي – أفضل لاعب كرة قدم بالعالم خمس مرات – مصر يوم الثلاثاء في رحلة تستغرق يوما واحدا للترويج للسياحة العلاجية من التهاب الكبد “سي”.

وسيكون ميسي – الهداف التاريخي لبرشلونة الإسباني – سفيرا للسياحة العلاجية لحملة شركة “تور آند كيور” التي تستهدف علاج المصابين بالتهاب الكبد من كل أنحاء العالم تحت شعار “عالم خال من فيروس سي.”

وسبق أن تأجلت زيارة ميسي إذ كان من المفترض أن يأتي يوم الأربعاء الماضي قبل أن يتقرر التأجيل بعد ساعات من خسارة برشلونة 4- صفر أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور 16 بدوري أبطال أوروبا يوم الثلاثاء الماضي.

ويتضمن برنامج رحلة ميسي – الذي سبق أن شارك في مباراة ودية مع فريقه برشلونة أمام الأهلي المصري في إستاد القاهرة عام 2007 – زيارة منطقة الأهرام وهو نفس المكان الذي شهد حفلا في أكتوبر الماضي بمناسبة (يوم الكبد المصري) وتعهد خلاله وزير الصحة المصري بالقضاء على مرض التهاب الكبد (سي) في مصر بحلول عام 2020.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن مصر تملك واحدا من أعلى معدلات الإصابة بالمرض في العالم لكن حدثت طفرة كبيرة في مكافحة المرض دفعت مارجريت تشان مديرة منظمة الصحة العالمية للإثناء على جهود مصر.

وأظهر مسح لعينة عشوائية أجري سنة 2008 أن نسبة انتشار المرض في مصر تقدر بنحو 9.8 بالمئة من إجمالي عدد السكان لكن مسحا مماثلا أظهر انخفاض المعدل في 2015 إلى نحو 4.4 بالمئة أو ما يعادل حوالي أربعة ملايين شخص.

وكانت منظمة الصحة العالمية قالت -في تقرير لها أصدرته منتصف أكتوبر الماضي- إن مصر من ضمن الدول التي أظهرت تقدما في علاج فيروس التهاب الكبد الوبائي “فيروس سي” بسبب خفض سعر العلاج، حيث انخفض السعر لمدة ثلاثة أشهر في مصر من 900 دولار في عام 2014 إلى أقل من 200 دولار في عام 2016.

شاهد أيضاً

مستشار لبوتين يطالب بمنح الفلسطينيين سلاحاً نووياً

طالب الفيلسوف الروسي الشهير ألكسندر دوغين، المعروف بمواقفه الناقدة والمعارضة للغرب، اليوم السبت، بمنح الفلسطينيين …