نائب مصري يتهم الفنانين بأنهم “يسعون في الأرض فسادا” لعدم تبرعهم ثم يعتذر


خلال الجلسة التي عقدها البرلمان المصري لمناقشة قانون ضحايا العمليات الحربية والأمنية والارهابية من الجيش والشرطة، هاجم النائب رياض عبد الستار الفنانين المصريين بعنف لأنهم لا يتبرعون وقال “ليس معقولًا أن يسقط كل يوم شهداء ونترك الفنانين يسعون في الأرض فسادًا”.

وسبق لنفس النائب المطالبة في البرلمان السابق بفرض 200 جنيه شهريا على الفيس بوك وأكد: “اللى ميدفعش نقفل صفحته”!.

كلمات النائب المصري في البرلمان الجديد أشعلت أزمة وصلت إلى حد المطالبة برفع الحصانة عنه وموجة من الغضب داخل الوسط الفني بكلماته التي تفوه بها بانفعال ورفضه الاعتذار عما قال، وانتهت بتقديمه اعتذار مكتوب.

بدأت الأزمة، الأحد، خلال كلمة النائب رياض عبد الستار بالجلسة طالب فيها بمساهمة رجال الأعمال والفنانين في دعم صندوق ضحايا ومصابي العمليات الحربية والأمنية.

وقال النائب مستنكرا “ليس معقولا أن ينص القانون على خصم نسبة من موظفي الدولة، أين رجال الأعمال وأين الفنانون؟ ليس معقولا أن يسقط كل يوم شهداء ونترك الفنانين يسعون في الأرض فسادا دون أن يدفعوا ضريبة الشهداء”.

ودفعت الأزمة نقيب الممثلين أشرف زكي، إلى مطالبة النائب بالاعتذار، مؤكدًا أن ما بدر منه أمر مرفوض، وصعّد الأمر إلى رئيس مجلس النواب حنفي الجبالي.

ثم أعلن النائب مصطفى بكري، عبر تويتر، تواصله مع عبد الستار الذي نفى أن يكون القصد من حديثه في مجلس النواب الإساءة إلى الفنانين الجادين وإنما كان يقصد الفن المبتذل الذي سبق لنقابة المهن التمثيلية أن اتخذت موقفا منهم.

ونقل بكري عن النائب قوله إنه يقدر الفن الهادف والفنانين الجادين، ويثمن دور الفن في خدمة المجتمع واحترام القيم الأصيلة، كما أبدى النائب اعتذاره عن أي إساءه فُهمت بالخطأ من حديثه.

وفي محاولة منه لاحتواء الموقف، قدم عبد الستار، أمس الإثنين، اعتذارًا رسميًا عن تصريحاته المسيئة للفنانين، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب وقال “جميعنا نقدر الفن الهادف الذي يؤثر بالإيجاب في الشعب وتغيير سلوكياته للأفضل، وهدفي توجيه الشكر للفن الهادف”.

ونفى تعمده إهانة الفن، مبررًا تصريحاته السابقة بأنه كان يقصد الفنانين الذين يقدمون أعمالًا تحرض على الفسق والفجور، مؤكدًا احترامه وتقديره للفن الهادف والفنانين الذين يقدمون أعمالًا هادفة.


Comments

comments

شاهد أيضاً

الافراج بـ “نص المدة” ميزة للسجناء الجنائيين في مصر وممنوعة علي “السياسيين”!

أقر البرلمان المصري تعديلات تشريعية تحظر الإفراج الشرطي عن المدانين بموجب قانوني التظاهر ومكافحة الإرهاب، علي عكس …