نادر فرجاني: انهيار شعبية الحاكم المتسلط يبدأ بالشباب والأوفر تعليما 

قال نادر فرجاني، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، تعليقًا على نتائج الاستطلاع الصادرة مؤخرًا حول أداء عبدالفتاح السيسي: “انهيار شعبية الحاكم المتسلط دوما يبدأ بالشباب والأوفر تعليما”.

وأضاف فرجاني، في منشور له عبر حسابه الرسمي على موقع “فيس بوك”: “توضح نتائج الاستطلاع أن نسبة الموافقين على أداء الرئيس بلغت 79% في نهاية الشهر الـ22 لتولي الرئيس السيسي مهام الرئاسة، بينما بلغت نسبة غير الموافقين 13%، وبلغت نسبة الذين لم يستطيعوا التحديد 8%؛ ما يعكس انخفاضًا في نسبة الموافقين على أداء الرئيس التي تخطت في نهاية السنة الأولى لحكمه 90%”.

وتابع: “تقييم جميع الفئات شهد انخفاضًا مقارنةً بتقييمهم لأدائه في نهاية السنة الأولى لحكمه، ويعد الجامعيون الأقل رضا عن أداء الرئيس؛ حيث تبلغ نسبة الموافقين على أدائه بينهم 73% مقابل 84% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط، وأن نسبة الموافقين على أداء الرئيس بين الجامعيين كانت 89% في نهاية السنة الأولى لحكمه”.

مضيفًا: “كما تُظهر النتائج أن موافقة الشباب على أداء الرئيس أقل من موافقة كبار السن؛ حيث تبلغ نسبة الموافقين على أداء الرئيس بين الشباب 71% مقارنةً بحوالي 87% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة أو أكثر”.

وأنهى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة المنشور، قائلًا: “بدأ الانهيار ولا راد له، فليعتبر أو فليغادر مبكرا بكرامة!”.

 حبس فرقة “أطفال الشوارع” 15 يوما على ذمة التحقيقات

أصدرت نيابة شرق القاهرة الكلية، برئاسة المستشار محمد عبد الشافي، اليوم الثلاثاء، قرارا بحبس أعضاء فريق “أطفال الشوارع”، لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات بتهمتي التحريض على التظاهر، ونشر فيديوهات على الإنترنت تتعرض لمؤسسات الدولة.

وأنكر المتهمون -وهم: محمد عادل ومحمد يحيى ومحمد جبر ومحمد الدسوقي، ما نُسب إليهم في التحقيقات، وأقروا بأن الفيديوهات الخاصة بهم عبارة عن أعمال فنية ليس لها أي علاقة بنشاط أجهزة الدولة.

وكانت محكمة مستأنف مصر الجديدة، المنعقدة بمحكمة شمال القاهرة، قررت تأييد إخلاء سبيل عز الدين محمد، أحد أعضاء فرقة “أطفال الشوارع” بكفالة مالية قدرها 10 آلاف جنيه، بتهمة نشر فيديوهات مسيئة لمؤسسات الدولة، ورفض استئناف النيابة.

شاهد أيضاً

مستشار لبوتين يطالب بمنح الفلسطينيين سلاحاً نووياً

طالب الفيلسوف الروسي الشهير ألكسندر دوغين، المعروف بمواقفه الناقدة والمعارضة للغرب، اليوم السبت، بمنح الفلسطينيين …