نشطاء لـ”وزيرة التخطيط”: كم يصرف المواطن على وزراء مصر؟


أثارت تصريحات لوزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد بشأن ما يكلفه المواطن المصري للدولة غضبا واسعا عبر منصات التواصل الاجتماعي.

كانت الوزيرة قد قالت إن الفرد يكلف الدولة منذ الولادة حتى سن 70 عاما نحو 1.5 مليون جنيه (96 ألف دولار).

وتساءل النشطاء، ردا على الوزيرة: “وكم يصرف المواطن على الوزراء”، مشيرين إلى أن المواطن هو صاحب الحق في هذا البلد وأن الحكومة تأخذ منه ضرائب أضعاف أضعاف ما تنفقه عليه.

كما ذكرت الوزيرة، أيضا، خلال مداخلة هاتفية مع قناة محلية: كلما زادت الاستثمارات مع تقليل الزيادة السكانية سيكون نصيب الفرد من الإنفاق والاستثمار العام أعلى.

وأضافت “لا نستطيع التحدث عن تنمية مستدامة بدون التطرق إلى الزيادة السكانية التي تلتهم كل ثمار التنمية”.

وأعربت السعيد عن أمنيتها بوصول عدد سكان مصر إلى 117 مليون نسمة فقط وليس 130 مليون خلال 10 سنوات.

 وأشعلت تصريحات الوزيرة غضبًا واسعًا عبر وسائل التواصل الاجتماعي وهذه بعض ردود أفعال المغردين عبر تويتر:

يقول أحد النشطاء: “بعض الوزراء الآن يتصفون بالجهل والتفاهة، وهذا مفهوم لأنها النسخة المناسبة للظرف الحالي، لكن أن تغيب عنهم أيضا اللياقة والذوق لدرجة معايرتهم الشعب بأكله وشربه وكم يكلف الحكومة وكأن الشعب تنابلة، لدرجة يوشكون أن يقولوا للشعب: غور ، داهية تاخدك، فهذه جليطة وانعدام للأخلاق والإحساس”.

وأضاف ناشط آخر “باهر”: “تصريح وزيرة التخطيط اللي بتقول فيه ان الحكومة بتصرف على المواطن المصري مليون ونص جنيه طول ٧٠ سنة من عمره ده تصريح مآساوي الحقيقة، يعني بعيدا عن تجاهلها لقيمة اللي بيدفعه المواطن للدولة طول حياته، لكن مأساويته أنه بيوضح نظرة الدولة المتدنية لمواطنيها واعتبارهم عبء مش أصحاب حقوق”

وقال الناشط مصطفى: “عوده لنفس حجه نظام مبارك: الزيادة والسكانية، مع العلم بأن الحكومة بتجمع ضرائب وجبايات بعدد السكان”.

ويقول الناشط محمد شعلان: “من حيث المبدأ: المواطن هو صاحب المال والحق والحكومة بتاخد أجر عشان تسير له أموره!، لا يعقل أن الموظف أو الأجير هو من يحاسب صاحب المال أو يمن عليه!، فضلا عن أنه مبلغ هزيل جدا.. متوسط 1350 دولار في السنة!!، دا اعتراف بنهب ثروات البلد وتوجيهها لغير مصلحة المواطن!، راجعوا أرقام الموازنة!”.

يذكر أن الإيرادات العامة المستهدفة في الموازنة العامة المصرية للعام المالي الحالي 2020-2021 تقدر بنحو 1288.8 مليار جنيه (82.6 مليار دولار)، منها إيرادات ضريبية متوقعة بقيمة 964.8 مليار جنيه (61.9 مليار دولار) تمثل نسبة 75% من الإيرادات العامة للدولة.

يأتي حديث الوزيرة بعد تحذيرات عبد الفتاح السيسي من أن استمرار معدلات الزيادة السكانية على الوتيرة الحالية، بمعدل مليوني مولود جديد سنويا تقريبا، لن تتيح للمواطن الشعور بأي تحسن في الأوضاع المعيشية.

وقال السيسي خلال افتتاح عدد من المشروعات أول أمس الثلاثاء إن هذه التحذيرات هدفها حث المواطنين على ضرورة الانتباه إلى هذه المشكلة والمساهمة مع الحكومة في تلافي آثارها لتحسين الأوضاع الحياتية لأولادهم في مختلف النواحي، مشيرًا إلى أن 400 ألف مولود جديد سنويا، هو المعدل الأمثل للزيادة السكانية.

 وأضاف “لا نسعى لحل هذه المشكلة من خلال إصدار قوانين حادة، ولكن نسعى لدفع الناس إلى استشعار المسؤولية والمساهمة في مواجهة هذه المشكلة”.

 


Comments

comments

شاهد أيضاً

وزير الخارجية القطري: نسعى لعودة العلاقات الدافئة مع مصر

قال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن بلاده تسعى إلى عودة …