نشطاء يسخرون من “تحدي الخير”: المبلغ الذي تم جمعه لا يكفي لأربع أجهزة تنفس


هاجم عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الفنانين ولاعبي الكرة بعدما أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي، المبلغ الذي تم تجمعه لمبادرة “تحدي الخير”، وهو 1.6 مليون جنيه، من إجمالي 3.427.343 مليون جنيها، ما يعني أن المبالغ التي تم جمعها من عامة الشعب تفوق أكثر من 50% من المبلغ الكلي للتبرعات.

واعتبر النشطاء أن هذا المبلغ لا يكفي لشراء 4 أجهزة تنفس لمصابي فيروس كورونا.

يقول أحد النشطاء ساخرا: “شفت بعد التحديات والڤيديوهات وبلا بلا بلا رسيت على ايه ؟؟؟ كلامنجية بس !!”

كما يعتبر ناشط آخر أن ما حدث أنها “فضيحة بجلاجل” حسب وصفه.

والسؤال الذي يطرح نفسه، بعد هذه الأرقام الهزلية، أين المخصصات التي أعلنها عبدالفتاح السيسي لمواجهة أثار كورونا.

حيث أعلن عبدالفتاح السيسي تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه لتمويل خطة مواجهة كورونا، والأثار المترتبة على الاقتصاد المصري وما ينتج عن ذلك من خسائر فادحة لبعض القطاعات.

وأشار بعض المراقبين إلى أن هناك صراع كبير حول تقسيم مبلغ الـ 100 مليار جنيه الذي وجه عبد الفتاح السيسي، حيث أعلن عدد من وسائل الإعلام بتخصيص نحو 50 مليار جنيه لقطاع السياحة فقط، وسط خروج تكهنات كثيرة حول الجهة التي ستقوم بدفع تلك الأموال، وكيف سيتم تقسيمها.

يأتي ذلك وسط خروج أنباء عن تحمل رجال أعمال مصريين جزءًا كبيرًا من توفير مبلغ الـ”100″ مليار جنيه، بجانب تحمل الجزء الآخر بعض جهات الدولة عن طريق التبرعات مثل هيئة الأوقاف المصرية، وصندوق الأزهر للزكاة وصندوق تحيا مصر، كما ذكرت بعض المصادر أن المبلغ الذي وجه السيسي بتخصيصه، سيخصم من الموازنة الجديدة 2020 2021، في الوقت نفسه خرجت تصريحات هامة من جانب الحكومة للرد على تلك الأنباء، حيث قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الـ100 مليار جنيه التى وجه عبد الفتاح السيسي بتخصيصها لتمويل الخطة الشاملة وما تتضمنه من إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا، “جاهزة” بالفعل من احتياطيات الدولة.

وقد وجه عدد من النشطاء انتقادات إلى توزيع الـ100 مليار جنيه التي خصصها السيسي لمواجهة أثار كورونا، حيث أشاروا إلى القطاع الصحي، لن يحصل إلا مبالغ هزلية، لا تكفي للإيفاء لمواجهة خطر كورونا.

كما وجه المصريون انتقادا للسلطة في مصر بعد تحصيل مبالغ مالية من القادمين من الخارج نظير حجرهم الصحي، وأنه سيتم تحصيل نحو 2000 جنيه عن كل يوم من أيام الحجر.

كما تم تداول مقطع فيديو لرداءة الطعام الذي سيحصل علي نزيل الحجر الصحي، وهو عبارة عن قطع لانشون وزجاجة مياه معدنية.


Comments

comments

شاهد أيضاً

“المجلس الثوري”: السيسي يغرق مصر في القروض لإضعافها وتقويض استقلالها

أكدت رئيسة المجلس الثوري المصري، مها عزام، أن سياسة القروض الخارجية التي ينتهجها نظام رئيس …