نصر الله: لن ننسحب من سوريا.. وإسرائيل تخوض معركة وهمية بها


قال الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، إن عناصره لن تنسحب من سوريا نتيجة للضربات الإسرائيلية، مؤكدًا أن الاحتلال يخوض “معركة وهمية” هناك.

وأضاف نصر الله، في خطاب متلفز الأربعاء، أن الإسرائيليين يهاجمون “كل ما يرتبط بتصنيع الصواريخ” في سوريا، مشيرا إلى أنها تخوض “معركة وهمية” بحجة التواجد الإيراني في البلاد.

ودعا نصر الله، إلى إعادة ترتيب العلاقات مع سوريا، للمساعدة في معالجة الأزمة الاقتصادية بلبنان.

ويقاتل مسلحون من “حزب الله” بجانب قوات نظام بشار الأسد في سوريا، ما أحدث انقساما بين اللبنانيين، المنقسمين بالأساس حيال نظام الأسد.

وأشار نصر الله إلى أن “ترتيب الوضع مع سوريا سيفتح أبوابا مهمة لمعالجة الأزمة الاقتصادية في لبنان.. إذا هناك من يؤخر الأمر ويعيش وهمًا أن الوضع في سوريا سيتغيّر وأن النظام سيسقط، هذه أوهام وتضييع وقت على لبنان واللبنانيين وليس لسوريا”.

وتابع: “سوريا اليوم بحاجة اقتصادية للبنان، وهذا التفاهم والتواصل يفتح الأبواب، أحد أشكال المعالجة المنطقية هو ترتيب العلاقة لفتح الحدود وتصدير إنتاجنا”.

ويعاني لبنان من أسوأ أزمة اقتصادية بتاريخه، وتبنت حكومة حسان دياب خطة إصلاح تستمر 5 سنوات، وتبدأ مفاوضات مع صندوق النقد الدولي، نهاية الأسبوع الجاري، للحصول على مساعدات مالية.

وتساءل نصر الله: “الذي ينتظر ويتوقع مساعدات دوليّة، ويناقش في خيارات سياسيّة للحصول على مساعدات، من الذي سيقدمها؟ أمريكا التي ستقترض للمحافظة على اقتصادها ودول أوروبا ودول عربيّة غنية (؟!)”.

وشدّد على ضرورة أن “لا نعيش على أمل هذه المساعدات، إذ يجب أن يكون هناك جهد في الداخل عبر إحياء القطاع الصناعي والزراعي، هذا الإنتاج بحاجة إلى سوق ولا يمكن التصدير دون سوريا”.


Comments

comments

شاهد أيضاً

“المجلس الثوري”: السيسي يغرق مصر في القروض لإضعافها وتقويض استقلالها

أكدت رئيسة المجلس الثوري المصري، مها عزام، أن سياسة القروض الخارجية التي ينتهجها نظام رئيس …