نقيب الصحفيين المصريين ينشر خبرا كاذبا ثم يعتذر .. من يحاسبه؟


وقع ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، في براثن الاخبار المفبركة على مواقع التواصل الاجتماعي، ونقل عنها خبرا كاذبا، ولكنه تدارك الامر ونفي الخبر وقدم اعتذاره فما هو هذا الخبر؟

القصة بدأت بتقديم نقيب الصحفيين عزاؤه في وفاة الصحفي والاديب يوسف القعيد وقال انه تلقي ببالغ الحزن والاسي ها الخبر، بيد أنه تبين له عدم صحة الخبر فنفاه وخذف الخبر الذي نشره عن الوفاة من صفحته الرسمية على فيس بوك.

وجاء نص نعي رشوان للقعيد كالتالي: “ننعى إلى الجماعة الصحفية والجماعتين الثقافية والأدبية وعموم الشعب المصري الكاتب الصحفي الكبير والأديب المتميز والصديق العزيز محمد يوسف القعيد، والذي جمع بين الريادة في العمل الصحفي والإبداع في العمل الأدبي. لقد جمع الفقيد الكبير في مسيرته الطويلة بين الإخلاص في العمل والالتزام بقضايا الوطن وشعبه، وظل لآخر لحظة من حياته مخلصا لكل ما آمن به من قيم ومبادئ معطيا لها كل جهده ووقته”.

“وإذا ننعى الفقيد والصديق الكبير، نتقدم بخالص العزاء والمواساة لأسرته وذويه وأصدقاءه وزملاءه وتلاميذه وللجماعة الصحفية والأدباء والمثقفين والزملاء في مؤسسة دار الهلال بصفة خاصة، داعين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه وتلاميذه الصبر والسلوان”.

خطأ فادح

قال رشوان أنه “يعتذر عن الخطأ الفادح” الذي نشر على صفحته “ويتعلق بخبر كاذب لا أساس له من الصحة يمس الكاتب الصحفي الكبير والأديب المتميز الصديق يوسف القعيد”.

وأضاف: “للأسف لم يتم التأكد من صحة الخبر الذي تداولته صفحات التواصل الاجتماعي، بما أدى إلى نشر الخطأ الفادح على هذه الصفحة”.

وتابع: “إذ أقدم كل الاعتذار للأستاذ يوسف القعيد وأسرته ومحبيه وتلاميذه، اتمنى من الله سبحانه له صحة طيبة وعمرا مديدا، دمت لنا يا أستاذنا الكبير”.

كان يوسف القعيد نفى شائعة وفاته منذ قليل، وأكد أنه بخير، وبصحة جيدة، مضيفًا أن ما تم تداوله عبر بعض الصفحات الالكترونية عارٍ تمامًا من الصحة.

والقعيد أديب وقصاص مصري معاصر ولد في محافظة البحيرة عام 1944 ويعد يوسف القعيد من رواد الرواية في مرحلة ما بعد نجيب محفوظ الذي ربطته به علاقة متينة. حصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 2008، وتم تعيينه في مجلس النواب عام 2015 من قبل رئيس الجمهورية.

 


Comments

comments

شاهد أيضاً

السودان يضاعف أسعار الوقود وحكومته: تصب في مصلحة المواطن!

أعلن وزير الطاقة والتعدين السوداني المكلف مساء أمس الثلاثاء قوله إنه تقرر زيادة أسعار الوقود …