نيجيريا تعلن انضمامها لاتفاق الدوحة بشأن تثبيت انتاج النفط

أعلن وزير المصادر النفطية في نيجيريا، إيمانويل إيبي كاتشيكو، اليوم الأحد بالعاصمة القطرية، انضمام بلاده إلى اتفاق الدوحة لتثبيت الإنتاج النفطي عند مستويات شهر يناير/كانون الثاني الماضي.
وجاء إعلان الوزير النيجيري في تصريحات صحافية بعد أن التقى، صباح اليوم في الدوحة، وزير الطاقة القطري والرئيس الدوري لمنظمة أوبك، محمد صالح السادة.
وتأتي زيارة الوزير النيجيري، بعد أن توصل وزراء النفط السعودي والروسي والفنزويلي فضلا عن وزير الطاقة القطري إلى اتفاق في الدوحة، الأسبوع الماضي، يقضي بتجميد مستويات إنتاج الخام عن نطاق يناير 2016، وهو أمر دعمته دول مصدرة مهمة أخرى مثل الإمارات العربية المتحدة والعراق وإيران.
وسبق للوزير النيجيري أن دعا إلى عقد قمة طارئة لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، للنظر في السياسات الراهنة وكيفية تعديلها لتحسين مسار أسعار النفط. وقال في تصريحات صحافية سابقة له: “إذا وصل سعر برميل النفط إلى 35 دولارا للبرميل، سنبدأ البحث في عقد اجتماع طارئ”، وهو الاجتماع الذي لم يعقد حتى الآن رغم انخفاض الأسعار إلى ما دون 30 دولاراً للبرميل، الشهر الماضي.
ويبلغ إنتاج نيجيريا من النفط نحو 1.95 مليون برميل يومياً، وهو ما يدر عليها إيرادات سنوية بقيمة 84 مليار دولار، لكنها تحتاج إلى سعر نفط في حدود 124 دولاراً للبرميل، لتفادي حصول عجز في ميزانيتها العامة.
وتتوقع نيجيريا عجزاً في موازنتها يبلغ ثلاثة تريليونات نايرا في 2016، بزيادة عمّا تم تقديره من قبل، وهو 2.2 تريليون نايرا، بعد أن أدى تراجع عائدات النفط إلى تآكل الأموال العامة وإلحاق الضرر بعملتها.

Comments

comments

شاهد أيضاً

بعد هزائم روسيا بأوكرانيا.. إقالة نائب وزير الدفاع المسؤول عن لوجستيات الجيش

 أعلنت روسيا، السبت، استبدال الجنرال المسؤول عن اللوجستيات في الجيش، في حين أظهر غزوها لأوكرانيا …