نيويورك تايمز: أمريكا أجرت محادثات سرية مع إيران قبل غزو العراق

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن مسئولين أمريكيين رفيعي المستوى أجروا محادثات سرية مع إيران حول مستقبل العراق قبل الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق لللإطاحة بصدام حسين في 2003.

وقال مسئول بإدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن: إنه حصل على وعد من الجيش الإيراني بعدم إطلاق النار على الطائرات الحربية الأمريكية التي دخلت المجال الجوي الإيراني.

وعقدت الاجتماعات- التي لم يكشف عنها سابقًا- في جنيف مع سفير إيران لدى الأمم المتحدة، محمد جواد ظريف، حتى بعد أن احتجزت القوات الأمريكية بغداد في لأبريل 2003.

وكشف المسئول الأمريكي السابق عن أن اجتماعات لم يكشف عنها سابقًا جرت في جنيف مع محمد جواد ظريف واستمرت على الرغم من سيطرة القوات الأمريكية على بغداد في أبريل 2003.

وأكد زلماي خليل زاد، سفير الولايات المتحدة سابقًا في العراق وأفغانستان والأمم المتحدة، في كتاب ينشر الشهر الجاري أن واشنطن أرادت الحصول على تعهد والتزام من قبل إيران بأنها لن تطلق النار على الطائرات الأمريكية إذا حلقت بالخطأ على الأراضي الإيرانية.

ويقدم كتاب خليل زاد- والذي ولد في أفغانستان وحصل على شهادة الدكتوراه في جامعة شيكاغو- رؤية جديدة في النقاش حول السياسة تجاه إيران داخل إدارة بوش.

شاهد أيضاً

لماذا عادت مصر لصندوق النقد للمرة الثالثة خلال سبع سنوات؟ وما مصير القروض؟

قال موقع ميدل إيست أي البريطاني ان مصر حصلت على ثلاثة قروض من صندوق النقد …