هيستريا النظام تصل للأرصاد .. مصر تُغرم من ينشر معلومات غير صحيحة عن الطقس 5 ملايين جنيه!

وافق مجلس الوزراء المصري، أمس الأربعاء، على أغرب مشروع قانون بشأن تنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بغرض تقديمها جميع خدمات الأرصاد الجوية باختلاف أنواعها وأغراضها، على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية، بما يتفق مع القوانين والنظم والإجراءات المحلية والإقليمية والدولية التي تلتزم بها الدولة، وتكون مسؤولة عن إذاعتها في وسائل الإعلام المختلفة.

قضى مشروع القانون بغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه، ولا تزيد على خمسة ملايين جنيه، (دولار أميركي يساوي 24.35 جنيها مصريا) لكل من يرتكب أفعالاً تتضمن تقديم خدمات الأرصاد الجوية بمختلف أنواعها، أو إنشاء أو تشغيل محطات أرصاد جوية أياً كان نوعها، أو مراكز تنبؤات أرصاد جوية عن غير طريق الهيئة، أو من دون الحصول على ترخيص منها.

وتشمل العقوبة أيضاً نشر أي معلومات غير صحيحة خاصة بالأرصاد الجوية، أو عن حالة الطقس على وسائل التواصل الاجتماعي، أو بأي وسيلة من وسائل النشر الأخرى.

ويعاقب بالعقوبة ذاتها كل من يصدر بيانات أو معلومات أو نشرات أو دراسات خاصة بالأرصاد الجوية، ونسبها إلى الهيئة على غير الحقيقة، أو يتورط في شراء أجهزة أو محطات أرصاد جوية أو محطات متخصصة في قياس الإشعاع الشمسي أو الأوزون أو “الجو زراعية” من دون موافقة الهيئة، أو بالمخالفة للمواصفات الفنية المعتمدة منها.

وفي جميع الأحوال، تحكم المحكمة بمصادرة الأجهزة والمعدات والأدوات المستخدمة في ارتكاب الجريمة لصالح الهيئة، وفقاً لمشروع القانون

 

شاهد أيضاً

مؤتمر دولي حول حصار غزة غدًا الإثنين

يعقد مجلس العلاقات الدولية – فلسطين (مستقل)، غدا الإثنين، مؤتمرا دوليا في غزة، يتناول الحصار …