وزارة الطاقة القطرية: بدء عودة التوازن لأسواق النفط في العالم

أعلنت وزارة الطاقة القطرية اليوم الأربعاء، أن التوازن بدأ يعود تدريجياً لأسواق النفط حول العالم، مع تجاوز سعر برميل النفط الخام حاجز 50 دولاراً للبرميل، الأسبوع الجاري.

وأضافت الوزارة في بيان صادر اليوم الأربعاء، أن أسعار النفط الخام صعدت بنسبة جاوزت 85٪ خلال العام الجاري، صعوداً من 27 دولاراً للبرميل، وفق، “الأناضول”.

وبدأ ممثلو الدول المنتجة للنفط (أوبك) بالتوافد إلى العاصمة النمساوية، للمشاركة في الاجتماع رقم 169 للمنظمة، الذي يعقد غداً الخميس بمقر الأمانة العامة في فيينا.

ووصل خلال وقت سابق اليوم إلى العاصمة النمساوية وفد دولة قطر برئاسة محمد بن صالح السادة، وزير الطاقة والصناعة الرئيس الحالي لمؤتمر منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك).

وعزت وزارة الطاقة القطرية، صعود أسعار النفط الخام في الأيام الماضية، نتيجة لزيادة الطلب على النفط وتراجع أو توقف الإنتاج في الكثير من محطات الإنتاج حول العالم، إضافة إلى تراجع الاستثمارات في قطاع النفط.

ومن المتوقع أن يتضمن جدول أعمال المؤتمر موضوعات مثل وضع سوق النفط العالمية، والتطورات المتوقعة لمستويات الإنتاج وحجم العرض والطلب، والاستثمارات في قطاع النفط والحوار مع الدول المنتجة من خارج المنظمة.

ورغم ارتفاع سعر النفط لأكثر من 50 دولاراً للبرميل، تبقى أسعار النفط الخام أقل من أعلى مستوياتها المسجلة منتصف 2014، البالغة 120 دولاراً، لكنها أعلى بنسبة 48٪ من أدنى مستوياتها خلال العام الجاري البالغة 26 دولاراً والمسجلة مطلع فبراير الماضي.

شاهد أيضاً

إسرائيل تنشر “القبة الحديدية” خشية إطلاق حماس للصواريخ بعد استشهاد 9 من جنين

يبحث الجيش الإسرائيلي نشر بطاريات “القبة الحديدية” جنوبي البلاد، تخوّفًا من إطلاق حركة حماس للصواريخ، …