وزراء مالية الخليج يناقشون الضريبة المضافة بالرياض اليوم

تعقد لجنة التعاون المالي والاقتصادي (وزراء المالية) بدول مجلس التعاون لدول الخليج اجتماعًا استثنائيًّا، الثلاثاء، بمقر الأمانة العامة للمجلس في الرياض، لبحث مشروعي الاتفاقيتين الموحدتين لضريبة القيمة المضافة، والضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون.

ويتناول الاجتماع عددًا من الموضوعات، أبرزها التوصيات المرفوعة من الاجتماع المشترك للجنة وكلاء وزارات المالية، وهيئة الاتحاد الجمركي، ولجنة رؤساء ومديري إدارات الضريبية؛ بشأن مشروعي الاتفاقيتين الموحدتين لضريبة القيمة المضافة، والضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

ومن المتوقع أن تصل ضريبة القيمة المضافة الخليجية إلى 5%، ابتداءً من عام 2018؛ لتعزيز الإيرادات التي تراجعت جراء هبوط أسعار النفط.

وستكون الضريبة المزمع فرضُها على سلع استهلاكية وخدمات هي الأولى من نوعها في الدول الخليجية الست المنتجة للنفط، التي تتمتع عادة بإعفاءات ضريبية اجتذبت عمالة أجنبية كبيرة.

واتفقت دول مجلس التعاون الخليجي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، على فرض ضريبة انتقائية على التبغ ومشتقاته بنسبة 100% مماثلة للرسوم الجمركية.

كما سينظر الاجتماع اليوم في التوصيات المتعلقة بإنشاء مركز معلومات ضريبي في الأمانة العامة لمجلس التعاون؛ لمتابعة المعلومات المتعلقة بالتوريدات البينية، وتبادل هذه المعلومات بين الجهات الضريبية المختصة في دول المجلس، إضافة إلى مناقشة مقترحات مقدمة من دول المجلس حول تفعيل التعاون والتكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء.

شاهد أيضاً

إنتلجنس إفريقيا: نزاع بين البرهان وحميدتي لتدخل الأخير في إفريقيا الوسطى

كشف موقع Africa Intelligence الفرنسي، أن نزاعاً بين رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، والفريق أول …