وزير الري: نستهلك 80 مليار متر مكعب مياه سنويا وحصتنا 55 مليار


أكد وزير الموارد المائية والري، محمد عبد العاطي، أن مصر ضمن أكثر البلاد جفافا في العالم، وأنه يتم استيراد محاصيل زراعية من الخارج تحتاج لـ35 مليار متر مكعب من المياه لتحقيق الاكتفاء الذاتي منها ومن بينها القمح، مشيرًا إلى أن مصر تستهلك 80 مليار متر مكعب من المياه العذبة سنويا.

وقال عبد العاطي خلال مؤتمر بثه التلفزيون المصري، اليوم الإثنين، إن مصر أكثر الدول الإفريقية في معالجة المياه، موضحا أن الخطة القومية للمياه 2017-2037 تحتاج 50 مليار دولار لتنفيذها في ظل الزيادة السكانية المتوقعة بـ60 مليون نسمة حتى عام 2050.

وأردف، “بالمعدلات التي نسير بها ستتعدى التكلفة 100 مليار دولار”، مشيرا إلى أن مصر ثاني أكثر دولة في العالم من حيث نسبة إعادة استخدام المياه.

وقال عبدالعاطي إن مصر تستهلك حاليا نحو 80 مليار متر مكعب من المياه في السنة، ويتوزع الاستهلاك بين الزراعة بـ61 مليار متر مكعب، مياه الشرب بـ 10.6 مليار متر مكعب، الصناعة بـ5.4 مليار متر مكعب، ويتم فقد 2.5 مليار متر مكعب في البخر.

وتابع عبد العاطي أن موارد مصر من المياه العذبة لا تتخطى 60 مليار متر مكعب منها 55 مليار من نهر النيل والباقي من المياه الجوفية ومياه الأمطار، بالإضافة لـ0.7 مليار متر مكعب من تحليه مياه البحر، وأنه يتم تغطية الفارق بـ20 مليار متر مكعب من إعادة تدوير المياه.

كما أكد وزير الري أن استراتيجية الموارد المائية تنقسم لـ4 محاور هي تحسين نوعية المياه، وترشيد الاستخدام، وتنمية الموارد المائية، وتهيئة بيئة مناسبة لتحقيق الأمن المائي، مضيفا أنه سيتم مواجهة العجز المائي من خلال 3 محاور هي إعادة تدوير المياه، وتحليه مياه البحر، وحصاد الأمطار.

وأشار إلى أنه جارٍ تنفيذ 40 محطة تحلية لمياه البحر وأنه حتى عام 2030 سيتم تحلية 3 مليارات متر مكعب من المياه، ترتفع لـ7 مليارات متر مكعب بحلول عام 2050.

على جانب آخر، يتم تأهيل الترع وتبطينها لزيادة كفاءة نقل المياه، وتنفيذ برامج الري الحديث لـ6 ملايين فدان وبالتعاون مع عدة وزارات والفلاحين، بالإضافة للحد من زراعة المحاصيل الشرهة في استهلاك المياه، وعلى رأسها الأزر، والموز، وقصب السكر.

يذكر أن الدكتور محمود أبو زيد، وزير الموارد المائية الأسبق في مصر ورئيس المجلس العربي للمياه، قال في حديث سابق أن تأثير سد النهضة على حصة مصر في مياه نهر النيل أمر مؤكد، وسيخفض من حصة مصر البالغة حاليا 55 مليار متر مكعب سنويا من المياه، مضيفا أن مقدار النقص سيتراوح ما بين 5 إلى 15 مليار متر مكعب، حسب كمية التبخر والتسرب والفيضان والتدفق السنوي من مياه الأمطار التي تتدفق على النيل الأزرق.


Comments

comments

شاهد أيضاً

التايمز: داعمو المتمرد حفتر يمدونه بالسلاح والمرتزقة من أجل معركة سرت

قالت صحيفة “التايمز”، من خلال تقرير لها، إن روسيا وغيرها من داعمي الجنرال الليبي المتمرد …