وزير النقل: سنجمع 6 مليار جنيه برفع تذاكر القطارات وكنت مسئول عن تقفيل الشوارع في 30 يونيو


أكد وزير النقل والمواصلات المصري، كامل الوزير، أن زيادة أسعار تذاكر القطارات مؤكدة في الفترة المقبلة، وزعم أن “الشعب هو من سيطلب هذه الزيادة.

وكشف عن أنه كان مسئولا عن “تقفيل” شوارع وسط البلد خلال احداث 30 يونية 2013 كمدير لسلاح المهندسين، و”عملت 14 مانعا بالتعاون مع قطاع الصاعقة والمظلات وقوات الشرطة”، ما أسهم في إنجاح انقلاب السيسي.

وقال الوزير خلال مداخلة هاتفية في برنامج “الحكاية”، مع المذيع عمرو أديب، على شاشة “MBC مصر”: “لما أوصل الخدمة للجمهور بشكل لائق، هما اللي هيقولوا زود لنا، بس لازم التذاكر تزيد”!!.

واستعرض وزير النقل أرقاما – لم يتسن إثبات صحتها-تشي بأن القطارات تخسر نحو 9 مليارات سنويا فقط من العجز بين سعر التذكرة والخدمة، حيث زعم أن “دخل السكك الحديدية من التذاكر سنويًا مليار جنيه فقط، ولكن تكلفة التشغيل تبلغ حوالي 10 مليارات جنيه في العام”.

وأضاف، “بجيب شوية فلوس من الإعلانات والخردة واستثمار الأراضي، يعني بدخل في السنة من القطارات 4 مليارات جنيه، يبقى فيه فرق 6 مليار جنية عجز، باخدهم من البنك المركزي”.

وأشار إلى أن الزيادة بأمر من عبد الفتاح السيسي وبشكل غير مباشر قائلا: “وجه السيسي توجيه شديد القوة، بأننا لا نأخذ أموالًا من البنك المركزي والعمل على تكفية مصاريف التشغيل من موارد الوزارة”، قائلا: “عاوز أجيب مصاريف تشغيلي وأنا دخلي كذا وبصرف كذا، هيقولوا اعمل إعلانات هقول بعمل، بيع الخردة بيبع، استغل الأراضي باستغل، خد غرامات من الناس اللي مش بتدفع باخد، بيع الهواء ببيع، هنعمل إيه يعني، يبقى مش قدامنا غير أننا نزود سعر التذاكر”.

نفي حكومي سابق

ونفت الحكومة في 11 يوليو الماضي 2019 ما اعتبرته “شائعة” رفع أسعار تذاكر قطارات السكك الحديدية بعد تحريك أسعار الوقود.

وقالت وزارة النقل وقتئذ، إنه لا صحة على الإطلاق لرفع أسعار تذاكر قطارات السكك الحديدية بعد تحريك أسعار الوقود، وأن هيئة السكك الحديدية ستتحمل فرق السعر الناتج عن تحريك سعر السولار المستخدم في تشغيل جرارات القطارات، دون أي أعباء على الركاب.

ولدى التعاقد الأخير الذي قامت به وزارة النقل بقيادة “الوزير” قال إن أول دفعة من غرامات المتهربين من دفع تذاكر القطارات تم تسديدها لشراء جرارات متعاقد عليها مع شركة جنرال إليكتريك الأمريكية (10 جرارات)، ضمن صفقة الـ 110 جرارات.

وعلق نشطاء على نية وزارة النقل رفع اسعار تذاكر القطارات، فقال ناشط: “اي تطوير في الدولة لازم تدفع يا مواطن زي ما السيسي قال هتدفع يعني هتدفع عايز خدمة ادفع بقي”

وليست الزيادة المتوقعة هي الأولى، ففي يناير الماضي، قرر وزير النقل زيادة أسعار تذاكر القطارات بالمسافات الطويلة والاشتراكات اعتبارًا من السبت 1 فبراير 2020.

وبحسب منشور الهيئة فقد قررت زيادة أجور السفر للقطارات المكيفة بكل أنواعها بنسبة 10%، كما زاد رسم الحجز للاشتراكات المكيفة ليصبح 10 جنيهات.

تقدير الايرادات

وفي سبتمبر 2019، أظهرت بيانات رسمية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم، تحقيق هيئة السكك الحديدية لـ 237.9 مليون جنيه كإيرادات خلال شهر أغسطس الماضي.

وبحسب البيانات التى أعلنها جهاز الاحصاء ضمن نشرته المعلوماتية الشهرية لشهر سبتمبر الجارى، بلغ عدد ركاب القطارات خلال شهر أغسطس 2019 نحو 26.1 مليون راكب، مقابل 22.4 مليون راكب فى أغسطس 2018، فى حين بلغت كميات البضائع المنقولة بالسكة الحديد 316.8 ألف طن، مقابل 321.3 ألف طن.


Comments

comments

شاهد أيضاً

الكسب غير المشروع يعيد صفوت الشريف للسجن بعد 7 سنوات من مغادرته

أعادت قضية الكسب غير المشروع صفوت الشريف آخر رؤساء مجلس الشورى في عهد مبارك للسجن …