“وسط البلد” و”بئر العبد”.. أبرز محاكمات الثوار بمصر

على الرغم من تردد أنباء عن إضراب القضاة، تضامنا مع وزير العدل في حكومة الانقلاب –المسيء للرسول- أحمد الزند، تشهد أروقة “الشامخ” اليوم الاثنين العديد من محاكمات رافضي حكم العسكر، حيث تواصل محكمة الجنايات بالمنصورة جلسات القضية المعروفة إعلاميا بـ”قضية الخلايا الإرهابية” بحق 43 طالبًا ما بين طلاب جامعة وثانوي.

وكان رئيس المحكمة قد أعلن فى الجلسة السابقة تنحيه عن نظر القضية للمرة الرابعة لاستشعاره الحرج، قبل أن يتراجع في القرار ليواصل المحاكمة فى جلسة اليوم، فى القضية التى يواجه فى المعتقلين اتهامات بحيازة سلاح ناري “فرد خرطوش” دون ترخيص، وحيازة أدوات تستخدم في الاعتداء على الأشخاص “مولوتوف”.

وتستكمل المحاكمة رغم تدهورت الحالة الصحية للمعتقل صهيب عماد “طالب الثانوى” المعتقل في 11 فبراير 2014 ما أدى لإصابته بالروماتيزم، على خلفية احتجازه في زنزانة غير ملائمة لظروفه الصحية، مما استدعى إجراء عملية في ركبته في شهر سبتمبر الماضي، ضاعفت من معاناته بعد نقله فورا من العمليات إلى القسم دون استكمال العلاج.

وفى معهد أمناء الشرطة بطره، تواصل محكمة جنايات شمال القاهرة ، برئاسة المستشار حسين قنديل، نظر القضية المعروفة إعلاميا بـ”مظاليم وسط البلد”محضر رقم 291 لسنة 2014 اداري عابدين مقيدة برقم 1561 لسنة 2014 جنايات كلي وسط القاهرة ورقم 12096 لسنة 2014 جنايات جزئي عابدين بحق 227 معتقلا.

وتعود وقائع القضية إلى اعتداء قوات الأمن بالرصاص الحى والخرطوش على المتظاهرين فى يناير 2014 بمحيط نقابة الصحفيين فى الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير، مما أسفر عن إصابة 25 شخصًا ومقتل 6 آخرين من بينهم “سيد وزة” عضو حركة 6 إبريل.

وتستكمل محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، جلسات محاكمة 49 معتقلا من معارضي النظام، فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”اقتحام قسم التبين”، عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة ومن المقرر فى جلسة اليوم استكمال سماع المرافعة.

وفى الهايكستب، تستأنف محكمة الجنايات العسكرية جلسات القضية الهزلية رقم 635 لسنة 2015 حصر أمن الدولة العليا مقيدة برقم 268 لسنة 2015 غرب العسكرية والمعروفة إعلاميا بـ”أحداث الهرم” على خلفية اتهام 46 معتقلا بينهم الشقيقتان رنا وسارة عبدالمنعم  بمحاولة تفجير سفارة النيجر.

وتواصل محكمة الجنايات العسكرية، جلسات محاكمة مرسد الإخوان د. محمد بديع و٧٢ آخرين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”اقتحام قسم بئر العبد” رقم 710 لسنة 2013 جنايات بئر العبد مقيدة برقم 267 لسنة 2014 جنايات عسكرية العريش ومن المقرر فى جلسة اليوم استكمال سماع شهود الإثبات.

كما تواصل المحكم ذاتها، جلسات القضية رقم 2032 جنايات ثان العريش مقيدة برقم 183 لسنة 2014 جنايات عسكرية العريش بحق 34 من مناهضى النظام، بينهم الدكتور محمد بديع المرشد العام للإخوان المسلمين بزعم اقتحام مبنى الحماية المدنية بالعريش يوم ١٤ أغسطس ٢٠١٣.

وتستكمل الجنايات العسكرية جلسات  محاكمة ٦٩ معتقلا فى القضية المعروفة اعلاميا بقضية ”خلية القليوبية ومن المقرر فى جلسة اليوم  سماع شهود الإثبات، حيث يواجه المعتقلون اتهامات بحيازة مفرقعات وحرق محولات كهرباء وسيارات شرطة.

وفى الصعيد، تستأنف محكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار محمود سلامة، نظر جلسات محاكمة 4 من مناهضى النظام المصري، على خلفية اتهامات بقتل شرطيين فى كمين أمنى من أفراد الشرطة السرية بقسم المنيا، وهم محمد على محفوظ وأحمد فاروق اصنعى والتى تعود أحداثها الي 19 مايو 2014.

وتستكمل  محكمة جنح الإسماعيلية برئاسة المستشار محمود مجدى، جلسات محاكمة الدكتور عصام العريان والدكتور محمد طه وهدان والمهندس صبري خلف الله مسسئول المكتب الاداري لإخوان الإسماعيلية والدكتور علي عبد اللاه مسئول اللجنة الاعلامية بحزب الحرية والعدالة بالاسماعيلية و12 أخرين من مناهضى النظام، فى اتهامات بالتحريض على أعمال العنف والشغب، والتحريض على التظاهر ومقاومة السلطات.

شاهد أيضاً

جامعة أمريكية تعطي دروس لمحاربة كراهية الإسلام (الإسلاموفوبيا*

في محاولة لمحاربة الإسلاموفوبيا بأمريكا، وفي ظل تصاعد العداء ضد المسلمين هناك، تقدم جامعة ستانفورد …