وفاة حافظ أبو سعدة.. نشطاء: مات أحد مروجي الكذب في ملف حقوق الإنسان في مصر


اتهم عدد من النشطاء عبر مواصل التواصل الاجتماعي رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، حافظ أبو سعدة، الذي توفي اليوم الخميس، بعد إصابته بفيروس كورونا، أنه مروج الكذب “داخليا وخارجيا” في ملف حقوق الإنسان في مصر، حيث تستر على انتهاكات نظام عبدالفتاح السيسي، واصفا إياه بأنه أحد رموز التضليل.

وقال الناشط أحمد العطار، عبر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك، “لست من الذين يشمتون في موت أحد ولكني لم أجدني اليوم لا أتعاطف معه ولا أدعو الله له”.

واتهم العطار، أبي سعدة بترويج الأكاذيب حول حقوق الإنسان، ليتستر على الانتهاكات التي يرتكبها نظام عبدالفتاح السيسي”، وأنه أحد رموز التضليل في النظام المصري في ملف حقوق الإنسان في مصر.

وأضاف أحمد العطار: “اليوم مات حافظ أبو سعدة الذي كذب ثم كذب ثم كذب داخليا من خلال جولته وزيارته الكاذبة للوقوف على حالة السجون وزيارته الخارجية سواء لمجلس حقوق الإنسان بجنيف أو الاتحاد الأوروبي ليكذب ويضللهم بكذبه بأن حقوق الإنسان في مصر على ما يرام.

وكتب ناشط آخر، معلقا على تغريدة أحمد العطار، قائلا: سبتمبر 2017 ، قالت الهيئة المستقلة لمراقبة الأمم المتحدة إن حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان استغل منصبه في التغطية على جرائم وانتهاكات ارتكبها الجيش المصري خلال عامي 2013، و2014.

يذكر أن منظمة رايتس ووتش في تقرير لها عام 2014، وثقت طرد المنظمة المصرية ومديرها أبو سعدة من الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان على خلفية تقارير غير دقيقة أخفت انتهاكات ارتكبها الجيش المصري بحق مدنيين مصريين”.

كما رصدت الهيئة المستقلة لمراقبة الأمم المتحدة أيضا دور أبو سعدة في تسييس دولة الامارات عمل مجلس حقوق الإنسان من خلال تسهيل عمل مؤسسة إماراتية محلية في مجلس حقوق الإنسان.

وأعلنت المحامية بالنقض، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، نهاد أبو القمصان، مساء اليوم الخميس، وفاة زوجها الحقوقي، حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، عن عمر ناهز 55 عاما، حيث كتبت على حسابها على فيس بوك: “الدكتور حافظ أبو سعدة المحامي والمناضل الحقوقي.. لبى نداء ربه.. إنا لله وإنا إليه راجعون.. ادعو له.. وادعو لنا”.

كان حافظ أبو سعدة قد أصيب بفيروس كورونا، ونقل إلى أحد المستشفيات لتلقى العلاج،  وقال حافظ أبو سعدة فى تصريحات صحفية “أنا الحمد الله حالتي بتتحسن وجايه علي العلاج ربنا يتمها بالخير”.

 


Comments

comments

شاهد أيضاً

لوموند: أهداف الوجود الفرنسي في مالي مازالت غامضة

قالت صحيفة “لوموند” (Le Monde) الفرنسية إن عملية “سرفال”، “برخان” لاحقا، التي يشارك فيها أكثر …