وفاة سامي شرف كاتم أسرار عبد الناصر .. هاجم الإخوان في عهد السيسي

أعلن مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، الإثنين 23 يناير 2023، وفاة سامي شرف، وزير شؤون رئاسة الجمهورية الأسبق، سكرتير الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للمعلومات، بعد صراع طويل مع المرض.

بكري، الصحفي المقرب من السلطات المصرية، كتب في تغريده له عبر “تويتر”: “رحل سامي شرف، أحد أقرب المقربين للزعيم الراحل جمال عبد الناصر، بعد أن كتب مذكراته في سبعة أجزاء، حكى فيها وقائع تاريخية عاصرها في مرحلة حكم عبد الناصر، ظل صوته يتواصل معي مُعلقاً على الأحداث رغم المرض”

جدير بالذكر أن سامي شرف وحسبما نشرت وسائل إعلام مصرية محلية، وُلد في عام 1929 بحي مصر الجديدة في القاهرة، والتحق بالكلية الحربية عام 1946، وتم تعيينه في سلاح المدفعية برتبة ملازم، وبعد قيام ثورة 23 يوليو بأيام التحق بالمخابرات الحربية.

كذلك فقد كان شرف مقرباً لسنوات طويلة من عبد الناصر، إذ عمل مديراً لمكتبه المواجه لمنزل الزعيم الراحل، وعُرف عنه الولاء التام لعبد الناصر الذي وضع فيه ثقته الكاملة.

ووصف أستاذ التاريخ بالجامعة الأمريكية، خالد فهمي، دور سامي شرف باعتباره أشبه بمدير مخابرات الرئاسة بزمن عبد الناصر، وذلك حسبما نشر موقع “الميادين”، وكان يحظى بنفوذ كبير خلال سنوات زعامته.

 وعُيِّن شرف وزيراً لشؤون الرئاسة خلال شهور عبدالناصر الأخيرة، وحتى وفاته المفاجئة في سبتمبر 1970 عن 52 عاماً.

استمر شرف بمنصبه خلال الشهور الأولى من رئاسة محمد أنور السادات، خليفة عبد الناصر، قبل إلقاء القبض عليه، مع آخرين من رموز النظام، في مايو 1971، بتهمة التآمر على نظام الحكم، وأطلق السادات على تلك الإجراءات وصف “ثورة التصحيح”

سامي شرف يكتب مذكراته

عقب خروجه من السجن، أصدر شرف مذكراته السياسية بعنوان “سنوات وأيام مع عبد الناصر” وتضمنت نقداً لاذعاً لسياسات السادات، وذلك وفق ما نشرته وسائل إعلام مصرية محلية.

ويُعرف سامي شرف بصندوق أسرار جمال عبد الناصر، حيث حصل على منصب وزير قبل وفاة جمال عبد الناصر، وطلب سامي شرف من الرئيس المصري الراحل أنور السادات بعد رحيل عبد الناصر أن يتقاعد ثلاث مرات، لكنه رفض وظل حتى أحداث 13 مايو 1971 التي تم فيها اعتقاله وسجنه، وبقي في السجن حتى يونيو 1980، ثم تم نقله إلى سجن قصر العيني حتى 15 مايو 1981، حيث أفرج عنه.

ووصفه مؤرخون، بأنه كان يحظى بنفوذ كبير خلال سنوات حكم عبد الناصر، وقد سبق أن هاجم سامي شرف، جماعةَ الإخوان المسلمين وأعلن دعمه للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وكثيراً ما كان يكتب مقالات حول فترة حكم جمال عبد الناصر في صحيفة الشروق المصرية الخاصة.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الأوضاع الإنسانية في غزة تزداد سوءا بسبب الحصار الإسرائيلي

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية (أوتشا) أن الأوضاع الإنسانية في …