أخبار عاجلة

وفد كردي يزور بغداد الأسبوع المقبل لبحث تشكيلة الحكومة

يعتزم وفد يمثل الأحزاب الخمسة الرئيسة في الإقليم الكردي بالعراق زيارة بغداد، الأسبوع المقبل، لإجراء مفاوضات تتناول ملفين أساسيين يتعلقان بالشراكة السياسية في إدارة البلاد، وآلية تشكيل حكومة “التكنوقراط”.

وواجه حيدر العبادي، رئيس الوزراء العراقي، معارضة شديدة من القوى السياسية الشيعية والسُنية والكردية بعد تقديم تشكيلة حكومته المقترحة إلى البرلمان، الخميس الماضي؛ بسبب عدم إشراك الأطراف السياسية في ترشيح الوزراء الجدد، وعدم الحفاظ على حصص القوى الإثنية والدينية في البلاد في الحكومة كما جرى العرف.

وقالت نجيبة نجيب، عضو كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي، اليوم الخميس، إن “وفدا من الأحزاب الكردية الخمسة في الإقليم الكردي بالعراق سيزور بغداد الأسبوع المقبل(لم تحدد موعدا دقيقا للزيارة)”، مشيرة إلى أن “الوفد سيبحث ملفي الشراكة السياسية بين الأكراد وبغداد والتشكيلة الوزارية الجديدة”.

وأضافت نجيب أن “الإقليم يرى أن الشراكة لا تزال غائبة بين المكونات الرئيسة للدولة العراقية، وأبرزها المشاكل المتعلقة بمخصصات قوات البيشمركة(جيش الإقليم الكردي) من ميزانية الحكومة الاتحادية، وآليات تطبيق النظام الاتحادي، إضافة الى ملف الإصلاحات والتشكيلة الوزارية”، وفق، “الأناضول”.

وتابعت أن “الأكراد مع الاصلاحات، لكن تقديم مرشحين لشغل وزارات في الحكومة الاتحادية من دون الرجوع للأحزاب الكردية يخالف مبدأ الشراكة، وهو أمر لا يمكن القبول به. الوفد سيبحث موضوع التشكيلة الوزارية مع المعنيين في بغداد (دون أن تحدد الشخصيات التي سيلتقيها)”.

وقدم العبادي في 31 مارس الماضي تشكيلة حكومة “تكنوقراط” إلى البرلمان من أجل التصويت عليها.

شاهد أيضاً

تغريدة لناطق باسم جيش الاحتلال حول انقلاب على نتنيناهو تثير زوبعة

قالت قناة “الآن 14” العبرية يوم الخميس، إنّ الناطق العسكري السابق، العميد (احتياط) آفي بينياهو، …