وكالة الانباء الاثيوبية: جيسي جاكسون يحث الكونجرس على دعم اثيوبيا ضد مصر


قالت وكالة الانباء الاثيوبية إن اثيوبيا أقنعت المحامي والقس جيسي جاكسون بالدفاع عن اثيوبيا في مواجهة مصر على خلفية ازمة سد النهضة.

وحث جيسي جاكسون اعضاء الكونجرس السود على الوقوف مع اثيوبيا ضد مصر بدعوي أن مصر تريد ان تجعل اثيوبيا توقع على اتفاقية استعمارية جديدة تسلبها حقها في النيل (يقصد الاتفاقية الاولي التي تمت عام 1902 بين ملك اثيوبيا وانجلترا لمنحها ارض ابو شنقول في مقابل عدم بناء سدود).

وقال جاكسون في رسالته للكونجرس: 85 في المائة من مياه نهر النيل تأتي من إثيوبيا أما النسبة المتبقية والبالغة 15 في المائة فتساهم بها 10 دول في حوض النيل في أفريقيا وأضاف أن مصر تساهم بنسبة 0٪ في تدفق النهر.

وزعم إن مصدر الخلاف بين مصر وإثيوبيا هو إرث استعماري تحاول مصر التمسك به وان اتفاقية عام 1959 بين مصر والسودان المستقل، مثل المعاهدة الأنجلو المصرية لعام 1929، لم تضع اي اعتبارات لدول منابع النيل.

وأشار الي الطلبات التي تضمنها خطاب مصر إلى الأمم المتحدة بمنع إثيوبيا من ملء خزان سد النهضة الإثيوبي الكبير، ووصفه بأنه “طلب وقح واستعماري”!!.

وقال في خطابه ان اشارة مصر ان الولايات المتحدة والبنك الدولي وسيطان في اتفاق واشنطن الذي رفضته اثيوبيا بعد ان قبلته هو ادعاء مضلل لان اثيوبيا لم تعطي أيا منهما موافقة على الاتفاق.

كما قال القس جاكسون انه يجب وضع حد لسيطرة مصر ودول الجامعة العربية على اثيوبيا وأنه يجب أن يكون هناك قرار قوي من الكونجرس “بدعم اثيوبيا ضد مطالب مصر الاستعمارية بوقف ملأ خزان سد النهضة”.


Comments

comments

شاهد أيضاً

ترامب ومسئول اسرائيلي: 5 دول عربية تنضم لطابور المطبعين بينها السعودية

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن خمس دول عربية أخرى على الأقل، بينها السعودية، ترغب …