الرئيسية / تقارير ومتابعات / يديعوت أحرونوت: الإسرائيليون مرحب بهم في دبي “بشكل دائم” في 2020

يديعوت أحرونوت: الإسرائيليون مرحب بهم في دبي “بشكل دائم” في 2020

علامات اونلاين – وكالات:


اتهمت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إمارة دبي، بأنها ستسمح للإسرائيليين بحضور معرض إكسبو دبي 2020، وإن المعرض قد يكون بداية لمنح التأشيرات للإسرائيليين بشكل دائم، وذلك في ظل الرغبة أن يكون المعرض هو الأكبر في العالم.

ونقلت يديعوت أحرونوت عن مصدر في فريق إدارة معرض إكسبو قوله: تجري السلطات الإسرائيلية والإماراتية محادثات منذ فترة للسماح لمن يحملون جوازات سفر إسرائيلية بحضور المعرض في دبي.

وبينت أن هذه المحادثات جارية لأن كلا الجانبين يرغب في أن يصبح المعرض أكبر معرض في العالم، وقد استثمرت الإمارات مبالغ هائلة من المال، واهتمت بالحدث، وتريد أن يكون الإسرائيليون محل ترحيب.

وأضافت أن هناك مصدر آخر قال إن معرض إكسبو دبي قد يكون بمثابة رحلة تجريبية يُسمح خلالها للسياح الإسرائيليين بدخول البلاد، وأنه في حال نجح الأمر فإن الإمارات قد تترك أبوابها مفتوحة للسياح الإسرائيليين بشكل دائم.

وأكدت على أن محمد خاطر، مساعد مدير هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة في إمارة رأس الخيمة، قال: “أعتقد أن الإسرائيليين سيأتون للزيارة حتى بعد المعرض. حتى الآن لدينا عدد قليل من الإسرائيليين الذين يزوروننا، وسنكون سعداء باستيعاب جميع السياح الإسرائيليين”.

تطور في العلاقات بين الإمارات وإسرائيل

ورغم عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، فإن البلدين تربطهما علاقات اقتصادية، كما زار ساسة إسرائيليون الإمارات للمشاركة في فعاليات دولية.

وضمن العلاقات المتنامية بين الإمارات وإسرائيل فتحت إسرائيل مكتب تمثيل في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، في عام 2015، من أجل النهوض بالابتكارات التكنولوجية بين البلدين.

واعترفت الإمارات رسميا العام الماضي بالجالية اليهودية الصغيرة في دبي، كما أعلنت الحكومة الإماراتية هذا العام بناء معبد يهودي في البلاد ضمن إعلانها اختيار العام 2019 “عاما للتسامح”.

وسيقع المعبد ضمن نطاق مجمع للأديان يطلق عليه “بيت العائلة الإبراهيمية” في أبو ظبي، والذي سيضم أيضا مسجدا وكنيسة سيكتمل بناؤهما في العام 2022.

ويسمح للإسرائيليين بدخول الإمارات بتأشيرة خاصة، أو إذا كانوا يحملون جوازات سفر أخرى غير الجواز الإسرائيلي.

ونقلت يديعوت أحرونوت عن مصدر أمريكي مرتبط بالسلطات الإماراتية قوله إن أبو ظبي لا تسعى لاجتذاب السياح الإسرائيليين فحسب، بل ترغب أيضا في استقطاب المبدعين والمبتكرين الإسرائيليين، ولهذا فإنه يتوقع أن تيسر السلطات الإماراتية عملية دخول من يحملون جوازات سفر إسرائيلية.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في بيان الشهر الماضي إن المشاركة في معرض إكسبو دبي “تعكس مكانة إسرائيل المتنامية، ليس فقط في العالم ولكن في المنطقة أيضا”.

وأضاف المسؤول بوزارة الخارجية الإسرائيلية إلزار كوهين، والذي يتولى مسؤولية الجناح الإسرائيلي في المعرض، صرح لوكالة بلومبيرغ الشهر الماضي أنه زار دبي عدة مرات طوال نحو عام للإشراف على ترتيبات المعرض.

كوهين قال إنه لم يواجه صعوبات كبيرة مع المنظمين حتى الآن بل أوضح أنه على العكس تماما: “نشعر بالاهتمام من جانبهم. إنهم يحاولون إعطاءنا شعورا بأن كل شيء طبيعي، وأننا مثل أي بلد آخر”.

ماهو معرض إكسبو؟

ويقام معرض إكسبو الدولي كل خمس سنوات، ويستمر لمدة تصل إلى ستة أشهر، ويستقطب ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم.

وتشارك معظم دول العالم في هذا الحدث حيث يعرض ممثلو كل دولة أحدث الابتكارات لديهم، لتشجيع التجارب الثقافية المشتركة والتقدم التكنولوجي، وغير ذلك.

ويبدأ معرض إكسبو دبي 2020 في أكتوبر/تشرين الأول من العام المقبل.


Comments

comments

شاهد أيضاً

أنباء عن عودة «أبو تريكة» إلى مصر برعاية وزير خليجي

ترددت أنباء في الساعات الأخيرة عن اقتراب عودة نجم الكرة المصرية السابق محمد أبو تريكة …