قطر.. أول إصابة بفيروس “كورونا” في 2016

أعلنت وزارة الصحة العامة في قطر، عن تسجيل إصابة جديدة مؤكدة مخبريا بفيروس “كورونا” المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية لمواطن يبلغ من العمر 66 عاما ويعاني من عدة أمراض مزمنة.

وتعتبر هذه هي الحالة الأولى التي يتم تسجيلها خلال عام 2016، حيث يعود تاريخ آخر حالة سابقة تم الإعلان عنها إلى 22 مايو 2015، بحسب وكالة الأناضول.

وأوضحت الصحة العامة في بيان نشرته وكالة الأنباء القطرية الرسمية، مساء اليوم، أنه تم تأكيد تشخيص الحالة الجديدة في المختبرات المرجعية في مؤسسة حمد الطبية.

وأشارت إلى أنه تم نقل المريض بالإسعاف إلى مستشفى حمد العام وهو في حالة حرجة ويشتكي من السعال والحمى مع أعراض نزلة معوية وتم عزله لتلقي الرعاية الطبية بالعناية المركزة.

وذكرت وزارة الصحة أنه فور تلقي البلاغ للحالة قام فريق الاستجابة السريعة التابع للوزارة برصد جميع المخالطين المحتملين للمريض للتحقق من خلوهم من المرض، بالإضافة إلى إجراء الفحوصات اللازمة عليهم، حيث ستستمر متابعتهم على مدى أسبوعين للتأكد من عدم ظهور أية أعراض عليهم مع تزويدهم بالنصائح الوقائية المناسبة.

ودعت وزارة الصحة العامة جميع أفراد المجتمع إلى ضرورة “اتباع الاحتياطات اللازمة والتي أقرتها منظمة الصحة العالمية عند التعامل مع الإبل؛ حفاظا على صحتهم، ومنها ضرورة أن يتفادى الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة الاحتكاك عن قرب بالإبل عند زيارة المزارع أو الحظائر مع ضرورة غلي حليب الإبل جيدا قبل تناوله”.

وبإعلان اليوم يرتفع عدد الإصابات بالفيروس في قطر منذ سبتمبر 2012، إلى 16 توفى منهم 6 حالات.

ويعد فيروس “كورونا”، أو ما يسمى الالتهاب الرئوي الحاد، أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي.

ولا توجد حتى الآن على مستوى العالم معلومات دقيقة عن مصدر هذا الفيروس ولا طرق انتقاله، كما لا يوجد تطعيم وقائي أو مضاد حيوي لعلاجه

Comments

comments

شاهد أيضاً

قيادي بجبهة الخلاص: رئيس تونس يزوّر الحقائق وتصريحاته لا تقدّم جديدا

قال جوهر بن مبارك القيادي بجبهة الخلاص الوطني إن تصريحات الرئيس التونسي قيس سعيّد لا …