“أبو الهول أغمض عينيه”.. خطة لتشجيع السياحة في مصر أم استمرار لسياسة الإلهاء؟

منطقة الأهرام بالجيزة، هل تعمدت سلطات السيسي إثارة هذه الأمر، كي تدفع إلى تنشيط الحركة السياحية، والتي تأثرت بعدة عوامل منها الحرب الروسية الأوكرانية وكورونا.

وقالت الوكالة إنه عقب ظهور شائعة راجت بقوة عن “إغماض تمثال أبو الهول عينيه” في الأيام الماضية، تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل فيديو قيل إنه يُظهر ازدحاماً في منطقة الأهرامات في الجيزة.

ويظهر في الفيديو عدد كبير من الأشخاص في موقع أهرامات الجيزة في القاهرة.

وجاء في التعليقات المرافقة ما يوحي أو يدّعي صراحة أنه يُظهر ازدحاماً، بسبب ما تردّد من شائعات خياليّة حصدت آلاف المشاركات على مواقع التواصل، تدّعي أن تمثال أبو الهول أغمض عينيه خلال الأيام الماضية، في ما ربطه البعض بـ”لعنة الفراعنة”، أو ظواهر غيبيّة أخرى.

 لكن هذا الفيديو في الحقيقة منشور قبل أشهر على أنه يُظهر إقبالاً كثيفاً على منطقة الأهرامات، قبل انتهاء إجازة منتصف العام الدراسي، بحسب “فرانس برس”.

فقد أظهر التفتيش عنه على محرّكات البحث أنه منشور قبل أشهر على الأقلّ وقالت صفحات ناشرة للفيديو في فبراير الماضي إنه يُظهر “إقبالاً كثيفاً على زيارة منطقة الأهرامات قبل انتهاء الإجازة”.

وفي الآونة نفسها، نشرت وسائل إعلام محليّة صوراً ومقالات تتحدّث عن الزحام في منطقة الأهرام قبيل انتهاء عطلة منتصف العام الدراسي.

وكانت مواقع التواصل حصدت آلاف المشاركات بشأن صور على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية قيل إنها تُظهر تمثال أبو الهول في مصر، وهو مغمض العينين في ما ربطه البعض بـ”لعنة الفراعنة” أو ظواهر غيبيّة أخرى.

لكن هذا الادّعاء غير صحيح، وثبت أن كثير من الصور المتداولة لهذا التمثال تبدو على هذا النحو بسبب انعكاس زاوية التصوير وانعكاس الضوء، أو بسبب التعديل الإلكتروني.

استمرار سياسة الإلهاء

وبحسب مراقبين، أن سلطات السيسي، تنتهج، كما هو الحال في ظل أي أزمة تضرب مصر، سياسة الإلهاء، لشغل الرأي العام عن أزماته الحقيقة والتي تكاد تعصف باقتصاد البلد وتفكك النسيج الاجتماعي للمصريين، مشيرين إلى أن السيسي يحتاج إلى نشر الفزع والخوف والهلع بين الناس، وتصعيد وتيرة الأخبار الزائفة، وهذا ما حدث بالفعل، مع خبر لا يمكن أن ينطلي على طفل حدث، قامت بنشره مواقع التواصل وتم الترويج له بشكل مكثف.

 

شاهد أيضاً

تركيا تنفي مزاعم تصدير السلاح إلى إسرائيل “تضليل للرأي العام”

نفت وزارة التجارة التركية، الأربعاء 27 مارس 2024، بشكل قاطع، ما تناقلته وسائل إعلام مؤخراً، …