أردوغان: أعتقد أن الأمم المتحدة ستبحث في ملابسات وفاة الرئيس مرسي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس إنه يعتقد أن الأمم المتحدة ستبحث في الملابسات ”المثيرة للريبة“ لوفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي وستحاسب المسؤولين عنها.

وقال أردوغان خلال كلمة في مؤتمر صحفي نادر مع صحفيين أجانب في اسطنبول ”اعتقد أن الأمم المتحدة ستضع وفاة مرسي المثيرة للريبة على جدول أعمالها وستحاسب المسؤولين عنها“.

وكان أردوغان تعهد بالسعي من أجل ”محاكمة“ الحكومة المصرية أمام محاكم دولية بسبب وفاة مرسي، ودعا منظمة التعاون الإسلامي للتحرك. كما وصف مرسي ”بالشهيد“ وشكك في أن الرئيس السابق توفي وفاة طبيعية.

و دفن الرئيس محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب في مصر، في الخامسة صباح الثلاثاء بالتوقيت المحلي (03: 00 تغ)، بأحد مقابر شرقي العاصمة القاهرة، بعد أقل من 24 ساعة على وفاته، حسبما كشف محاميه، عبد المنعم عبد المقصود.

وأوضح عبد المقصود، رئيس الفريق القانوني لمرسي الذي حضر مراسم الدفن أنه “تم دفن مرسي بمقبرة المرشدين السابقين لجماعة الإخوان بمدينة نصر شرقي القاهرة”.

وأشار إلى أن أسرة مرسي حضرت مراسم الدفن، فيما لم يتمكن مناصرو مرسي من الحضور.

وأوضح أن السلطات سمحت لـ”أسامة مرسي”، نجله المحبوس حاليا بحضور مراسم الدفن، وكذلك زوجته وأولاده وشقيقين لمرسي.

وأكد عبد المقصود أنه وأفراد الأسرة، أتموا صلاتي فجر الثلاثاء، والجنازة على جثمان مرسي بمسجد سجن ليمان طره (جنوبي القاهرة)، قبل أن تنتقل سيارة تحمل الجثمان برفقة زوجته ونجله إلى المقابر شرقي العاصمة.

وأشار إلى أن الأسرة جلست قرابة الـ 3 ساعات في مستشفى سجن ليمان طره، حيث كان يرقد جثمان مرسي وحضرت مراسم الغسل والجنازة.

وأوضح أنه وهو والأسرة شاركوا في حضور مراسم الدفن، وتم دفن مرسي بجوار مقبرة المرشد السابق للإخوان، محمد مهدي عاكف، الذي توفي في سبتمبر/أيلول 2017 متأثرا بمرضه أيضا.

وشهدت مراسم الدفن، شرقي القاهرة، تواجدا أمنيا مشددا، وسط غياب كامل لمناصريه، نظرا للظروف الأمنية، وفق مصدر ثان مطلع تحدث للأناضول رافضا ذكر اسمه. وأوضح المصدر ذاته أن مراسم الجنازة استغرقت قرابة الساعة.

وصدرت تعازي واسعة على المستوى الشعبي والحزبي والمنظمات غير الحكومية في وفات الرئيس مرسي، ترافقت مع تنديدات ركزت في معظمها بأوضاع حقوق الإنسان في مصر، وطالبت بإجراء تحقيق نزيه في ملابسات الوفاة، وإطلاق سراح كل المعتقلين.

ودعت منظمة العفو الدولية، في بيان، السلطات المصرية إلى “إجراء تحقيق نزيه وشامل وشفاف في ظروف وفاته (مرسي) وحيثيات احتجازه، بما في ذلك حبسه الانفرادي وعزله عن العالم الخارجي، وفي الرعاية الطبية التي كان يتلقاها، ومحاسبة المسئولين عن سوء معاملته”.

 

وقالت ليا ويتسون، رئيسة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية الدولية إن “الوفاة أمر فظيع، لكنها متوقعة تماما نظرا لفشل الحكومة (المصرية) في توفير الرعاية الطبية الكافية له (مرسي)، أو الزيارات العائلية اللازمة”.

وشهدت معظم بلاد العالم صلاة الغائب على روح الرئيس مرسي واعتبروه شهيدا، وحمل الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين السلطة في مصر مسئولية وفاته، وقال في بيان له: ينعي إلى الأمة الإسلامية والشعب المصري استشهاد الرئيس المصري المنتخب الدكتور مرسي الذي ناضل في سبيل قيم الحرية والشرعية، وشعبه وأمته، ومات شامخاً في سبيل الحق. ويحمل الانقلاب مسؤولية سجنه ظلماً واستشهاده

و أدى الآلاف بالعاصمة السودانية الخرطوم، الثلاثاء، صلاة الغائب على الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقرطيا في مصر. وأمَّ المصلين، عقب صلاة المغرب، بمسجد “السيدة سنوهوري”، القيادي بحزب المؤتمر الشعبي، أدى مئات التونسيين، الثلاثاء، في شارع بالعاصمة، صلاة الغائب على الرئيس المصري السابق محمد مرسي، بساحة القصبة بالعاصمة كما نفذوا وقفة احتجاجية، تخللتها شعارات مساندة للثورة المصرية.

وشهدت مختلف المدن البلجيكية، إقامة صلاة الغائب على الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، المتوفى خلال جلسة محاكمته. وأضاف مراسل الأناضول، أن مساجد وقف الديانة التركية في بلجيكا أقامت ظهر اليوم الثلاثاء، صلاة الغائب على مرسي.

شاهد أيضاً

صندوق النقد يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري من 4.4% الي 4%

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري في العام الحالي إلى 4.0%، مقارنة بتوقعاته …