أردوغان يشدد على وجوب محاكمة الأسد في لاهاي

شدد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” على ضرورة محاكمة رأس النظام السوري المتمثل ببشار الأسد، في محكمة العدل الدولية بلاهاي.

وأوضح أردوغان خلال استقباله لوفد المخاتير في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة أمس الأربعاء، أنه لا فرق بين الأسلحة الكيميائية والتقليدية إذا كانت النتيجة واحدة، وأنه يجب على الأسد أن يدفع ثمن أفعاله، مشيرًا إلى أن عدد قتلى الأسلحة التقليدية في سوريا، بلغ 500 ألف شخص.

وأشار أردوغان إلى حجم الدمار الكبير الذي لحق بالآثار الموجودة في سوريا، جراء القصف الهمجي للنظام السوري والمتعاونين معه حيث قال في هذا السياق: “دولة ذات حضارة وتاريخ مثل سوريا، دُمرت وأصبحت مُسواة بالأرض، لكن الأشخاص المرتبطين بالنظام السوري، لا زالوا يجوبون ويجولون في العالم بكل حرية”.

ولفت إلى أن “تنظيم داعش الإرهابي استخدم أسلحة كيميائية في هجومه على تركمان تازة خورماتو العراقية، مستطرداً “نحن كتركيا، قدمنا وسنقدم كافة أشكال الدعم الإنساني لأبناء جلدتنا، دون تمييز مذهبي بينهم لأنهم أخوة لنا”.

وتابع “طائرات النظام السوري، والطائرات الروسية تقصف جبال التركمان، لأن غايتهم ليست الأسلحة الكيميائية أو مستخدميها”.

وأكد أردوغان أن “وضع تركيا تجاه العراق وسوريا مختلف عن تلك الدول، لوجود رابطة أخوة وصداقة وقرابة بين شعوب هذه الدول منذ ما يزيد عن ألف عام”.

 

شاهد أيضاً

تركيا تنفي مزاعم تصدير السلاح إلى إسرائيل “تضليل للرأي العام”

نفت وزارة التجارة التركية، الأربعاء 27 مارس 2024، بشكل قاطع، ما تناقلته وسائل إعلام مؤخراً، …