أطباء السودان: مقتل متظاهر في أم درمان برصاص قوات الأمن

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، الخميس، مقتل متظاهر برصاص قوات الأمن خلال مشاركته في مظاهرات اليوم بمدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم.

وقالت اللجنة في بيان نشرته على مواقع التواصل الاجتماعي: “ارتقت قبل قليل روح شهيد لم يتم التعرف على بياناته بعد، إثر إصابته برصاص حي في الرأس من قبل قوات السلطة الانقلابية خلال مشاركته في مليونية 6 يناير في مواكب محلية أم درمان”.

وأضافت: “بهذا يرتفع عدد الشهداء الذين حصدتهم آلة الانقلاب (منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي) إلى 58 شهيدا خالدين في ذاكرة أمتنا”، فيما لم يصدر تعليق من السلطات الرسمية.

وفي وقت سابق الخميس، انطلقت مظاهرات حاشدة بالعاصمة الخرطوم ومدن أخرى، للمطالبة بـ”حكم مدني كامل”.

والأربعاء، دعت “لجان المقاومة” السودانيين إلى جولة جديدة من المظاهرات في العاصمة وبقية المدن، الخميس، للمطالبة بـ”حكم مدني كامل”، ورفض ما يعتبره المحتجون “انقلابا عسكريا”.

ومنذ 25 أكتوبر الماضي يشهد السودان احتجاجات ردا على إجراءات اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وعزل رئيس الحكومة عبدالله حمدوك، واعتقال مسؤولين وسياسيين.

وفي 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وقع البرهان (رئيس مجلس السيادة) وحمدوك اتفاقا سياسيا تضمن عودة الأخير لمنصبه، وتشكيل حكومة كفاءات، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، إلا أن الاتفاق لقي معارضة من قبل المحتجين.

وفي 2 يناير/ كانون الثاني الجاري، استقال حمدوك من منصبه، بعد ساعات من سقوط ثلاثة قتلى خلال مظاهرات بحسب لجنة “أطباء السودان”.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …