إيران: يمكننا التعاون مع واشنطن حول النفط وأمن الخليج

ةج٠أعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، السبت، عن اعتقاده بأن بلاده يمكن أن تتعاون مع الولايات المتحدة بشأن النفط وأمن الخليج.

وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة “اعتماد” الإصلاحية، قال ظريف: “باعتقادي الشخصي علينا أن نحدد الصورة النهائية للعلاقة مع أمريكا. أن نقول لأمريكا بأننا لا نتعاون معكم حول قضية إسرائيل (الاحتلال) ولنا خلاف معكم حول ذلك، ولن نواكبكم في قضية الهيمنة، ولن نسمح لكم بالتدخل في شؤون إيران الداخلية”.

وتابع: “ولكن (في المقابل) لا مشكلة لنا في التعاون معكم في قضية النفط، ولا مشكلة لنا في توفير أمن الخليج الفارسي (العربي)، مع اعتقادنا بأن التواجد الأجنبي يزعزع أمنه وأنتم لا ينبغي أن تتواجدوا هنا”.

وأضاف ظريف، في السياق ذاته، “أننا نعتقد بأن الديمقراطية يجب أن تسود في أفغانستان مثلما توصلنا إلى تفاهم في بون عام 2001 لكننا نعتقد بأن تواجدكم في أفغانستان أمر خطير”.

وقال: “إننا بحاجة إلى رسم صورة جادة وعامة عن العلاقة مع أمريكا في المستقبل ومن ثم نتخذ القرار للتفاوض حول القضايا التي نرتئيها وليس كل القضايا”.

وساءت العلاقات بين طهران وواشنطن في عهد إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي انسحب في عام 2018 من الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع القوى الكبرى عام 2015 وأعاد فرض عقوبات أمريكية كبلت الاقتصاد الإيراني.

ودعت إيران إلى أفعال “لا أقوال فحسب” بعد وقت قصير من أداء جو بايدين اليمين رئيسا للولايات المتحدة يوم الأربعاء.

وقال بايدين إن واشنطن ستنضم مجددا إلى الاتفاق النووي إذا عاودت إيران الالتزام التام به.

 

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …