ارتفاع ضحايا زلزال تركيا وسوريا إلى نحو 5 آلاف وفاة و245 هزة ارتدادية

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا الثلاثاء 7 فبراير 2023، ارتفاع عدد قتلى الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد إلى 3381 قتيلاً، فيما ضربت هزات أرضية جديدة جنوب شرقي البلاد، وواصلت حصيلة ضحايا الزلزال في سوريا الازدياد.

وقالت الاغاثة أن عدد المصابين جراء الزلزال في تركيا بلغ 20 ألفاً و426، موضحاً أن 65 دولة عرضت المشاركة في جهود الإنقاذ، وقال إنه لدى وصول فرق الدعم القادمة من تلك الدول سيتم توزيعها على الولايات المنكوبة.

وأشار إلي إلى وقوع 243 هزة ارتدادية عقب الزلزال، وأن 16 ألفاً و400 شخص يشاركون في جهود البحث والإنقاذ، الذين يواصلون من جهة أخرى مساعي إرسال الخيام واحتياجات الإيواء الأساسية، موضحاً أنه تم إرسال حوالي 65 ألف خيمة لمناطق الزلزال، فضلاً عن 300 ألف بطانية.

وواصلت حصيلة الضحايا في سوريا الارتفاع، وأعلن نظام بشار الأسد، صباح الثلاثاء 7 فبراير 2023، عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال في مناطق حماة وحلب واللاذقية، وطرطوس، وريف إدلب إلى 812 وفاة، في حين وصل عدد المصابين إلى 1449.

فيما أعلن الدفاع المدني في مناطق المعارضة السورية شمالي البلاد، عن وفاة ما لا يقل عن 740 شخصاً في شمال غربي البلاد جراء الزلزال، فيما وصل عدد الجرحى لأكثر من 2100، حتى صباح اليوم الثلاثاء.

لا تزال فرق الإنقاذ تواصل البحث عن ناجين، ما يرجح ازدياد أعداد الضحايا، وقال الدفاع المدني فجر الثلاثاء، إن “الوقت بدأ ينفد ومئات العائلات لا تزال عالقة تحت الأنقاض، كل ثانية قد تعني إنقاذ روح”، مناشداً جميع المنظمات الإنسانية والجهات الدولية تقديم الدعم المادي، ومساعدة ضحايا الزلزال بشكل عاجل.

كان زلزال مدمر قد ضرب فجر الإثنين، 6 فبراير 2023، تركيا وسوريا، وبلغت قوته 7.7 درجة على مقياس ريختر، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجة، مخلفَين خسائر بشرية فادحة وأضراراً مادية.

كذلك وقع زلزال جديد، فجر الثلاثاء 7 فبراير 2023، بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر في ولاية أدي يامان، جنوب شرق تركيا، وقالت “آفاد” في بيان إن مركز الزلزال يقع في قضاء “غولباشي”

أيضاً ضرب زلزال جديد ولاية قهرمان مرعش التركية، فجر الثلاثاء، بقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر، إضافة إلى حدوث زلزال آخر بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر، حدث في البحر الأبيض المتوسط، قبالة سواحل ولاية هطاي جنوبي تركيا.

يُعد هذا الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا أقوى زلزال على مستوى العالم تسجله هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، منذ هزة أرضية جنوب المحيط الأطلسي النائي، في أغسطس/آب 2021.

شاهد أيضاً

نتنياهو لعائلات الأسرى: وحده الضغط العسكري سيُعيدهم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في اجتماع الخميس مع عائلات الجنود الذين تم احتجازهم …