اعتقالات ومواجهات بالضفة الغربية والقدس

شنت قوات الاحتلال فجر اليوم الأحد، حملة دهم وش في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، تخللها اعتقال عددا من الشباب ، فيما اندلعت ببعض المناطق مواجهات بين شباب وجنود الاحتلال.

وقال جيش الاحتلال في بيانه لوسائل الإعلام إن جنوده اعتقلوا 4 شباب من الضفة، حيث جرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية بحجة الضلوع في أعمال مقاومة شعبية ضد المستوطنين.

واندلعت مواجهات بين الشبان وعناصر من شرطة الاحتلال، بعد اقتحامهم بساعات المتأخرة من الليل، بلدة الرام شمال القدس المحتلة.

وأفاد شهود عيان أن شرطة الاحتلال اقتحمت بلدة الرام، وأطلقت القنابل الصوتية والغازية صوب الشبان، الذين رشقوهم بالحجارة والزجاجات الفارغة.

وشنت شرطة الاحتلال حملة اعتقالات صباح اليوم الأحد، في حي باب حطه واعتقلت كلا من وسام سدر ويوسف اللو ورزاد الرازم.

أما في شمال الضفة الغربية، اعتقلت قوات الاحتلال بساعات الليل، شابين من محافظة طولكرم، خلال مرورهما عبر حاجز عسكري قرب جنين.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال أوقفت مركبة فلسطينية على حاجز برطعة العسكري، واعتقلت الشابين مهند غالب عمار وصهيب أشرف عمار، وهما من سكان بلدة قفين.

وفي محافظة قلقيلية، أصيب مواطنون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع في اعتداءات للاحتلال في بلدة عزون.

وقال مواطنون إن جنود الاحتلال انتشروا في المنطقة الغربية لعزون وأطلقوا الغاز المسيل للدموع بكثافة واعتدوا على المواطنين.

كما انتشرت مجموعات من الجنود على مداخل البلدة وأغلقتها حيث تشهد البلدة اعتداءات يومية متكررة من قبل جنود الاحتلال.

وكان المستوطنون انتشروا أيضا في منطقة قرنة المروج بين جيوس وعزون في الأراضي الواقعة خلف جدار الفصل العنصري في محاولة لفرض وجود في أراضي المنطقة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس  السبت، صحفيا، وقمعت المشاركين في وقفة تضامنية مع الأسرى المضربين عن الطعام، في مدينة القدس المحتلة.

وهاجمت قوات الاحتلال المشاركين في الوقفة التضامنية التي نظمها نشطاء مقدسيون، في شارع صلاح الدين، واعتدت عليهم.

وفى سياق أخر أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمس  السبت، بمصادرة مئات الدونمات بملكية خاصة للفلسطينيين بمحافظتي القدس ونابلس، وذلك لأغراض توسيع المشروع الاستيطاني.

وصعدت سلطات الاحتلال مؤخرا سياستها الرامية إلى الاستيلاء على مساحات شاسعة من أراضي المواطنين، في الضفة الغربية، والقدس المحتلتين.

وفى  محافظة القدس، أعلن الاحتلال عن مصادرة نحو 500 دونم من أراضي المواطنين في بلدة حزما.

وقال رئيس بلدية بلدة حزما مسلم أبو حلو، إن سلطات الاحتلال سلمت الارتباط المدني إخطارا يقضي بالاستيلاء على نحو 500 دونم من الأراضي الواقعة بمحاذاة مستوطنة “آدم” المقامة على أراضي المواطنين، وهي ضمن أحواض البلدة المجاورة لقرية جبع وشرق جنوب بلدة الرام.

يذكر أن بلدة حزما يحيطها أربع مستوطنات، وتعتبر الشريان الرئيسي الرابط بين شمال الضفة الغربية وجنوبها، وإحدى البوابات الرئيسية لمدينة القدس.

وفي محافظة نابلس، صادرت سلطات الاحتلال، اليوم السبت، 124 دونما من أراضي قريتي مجدل بني فاضل ودوما.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية، غسان دغلس، إن قوات الاحتلال سلمت أهالي قرية مجدل بني فاضل، قرارا يقضي بالاستيلاء على 124دونما من حوض رقم 4، وحوض رقم 3 من أراضي قرية دوما.

وبحسب دغلس، يتضمن قرار الاستيلاء على الأراضي، تعديل حدود حسب خريطة تتحدث عنها سلطات الاحتلال.

وسلمت سلطات الاحتلال يوم الخميس الماضي، بلدية يعبد بمحافظة جنين، إخطارا بالاستيلاء على 409 دونمات من أراضي بلدات: يعبد، وبرطعة، وطورة، وقفين، والعرقة، وزبدة، ونزلة زيد، وظهر العبد في جنين، تمهيدا لبناء جدار الفصل العنصري عليها.

شاهد أيضاً

كاتب صهيوني: حماس كانت تهدف للوصول إلى تل أبيب في 7 أكتوبر

أصدر الكاتب الصحفي الإسرائيلي إيلان كفير، أول كتاب باللغة العبرية يوثق أحداث طوفان الأقصى، مؤكدًا …