الأمم المتحدة تدعو لضبط النفس في فنزويلا

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم،الثلاثاء، إلى الالتزام بأقصى درجات ضبط النفس في فنزويلا.

وقال جوتيريش -حسبما نقلت قناة (سكاي نيوز) البريطانية في نشرتها باللغة الإنجليزية- إنه “ينبغي على جميع الأطراف الفاعلة تجنب أي عنف واتخاذ الخطوات الفورية اللازمة لاستعادة الهدوء”.

قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الثلاثاء، إن “جميع قادة الجيش بالبلاد أعلنوا ولاءهم الكامل للدستور والوطن”.

وأضاف مادورو، في تغريدة عبر حسابه على تويتر، أنه “تحدث مع القادة العسكريين وأظهروا ولاءً تامًا.

ودعا الرئيس الفنزويلي أنصاره إلى “الاحتشاد حتى النصر في وجه المحاولة الأخيرة من جانب زعيم المعارضة خوان غوايدو للاستيلاء على السلطة”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، ظهر زعيم المعارضة خوان غوايدو، في مقطع مصور إلى جانب جنود مدججين بالسلاح، يدعو الفنزويليين للنزول للشوارع والإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو.

وكان إلى جوار غوايدو القيادي الكبير بالمعارضة، ليوبولدو لوبيز، عند قاعدة جوية بكاراكاس.

وعقب ذلك، أعلن نائب مادورو، وزير الاتصال والإعلام، خورخي رودريغيز، أن مجموعة صغيرة من العسكريين مرتبطة بالمعارضة تحاول تنفيذ انقلاب، مؤكدا أن الجهود متواصلة لإحباط هذه المحاولة.

وقالت وسائل إعلام غربية، إن قوات الأمن الفنزويلية أطلقت الغاز المسيل للدموع على غوايدو أثناء تجمعه مع عدة رجال يرتدون الزي العسكري قرب قاعدة للقوات الجوية في كاراكاس.

وتشهد فنزويلا أزمة سياسية حادة على خلفية المواجهة بين السلطات الشرعية بقيادة الرئيس مادورو، والمعارضة التي تسيطر على برلمان البلاد بزعامة خوان غوايدو. الذي نصب نفسه يوم 23 كانون الثاني/ يناير، رئيساً مؤقتا للبلاد

 

شاهد أيضاً

واشنطن تطلب مشاركة جنرالاتها في عملية اقتحام إسرائيل لرفح!

كشفت القناة 13 العبرية عن طلب أمريكي من دولة الاحتلال، بالسماح لجنرالات أمريكيين بصياغة خطط …