مقتل نحو 50 ألف شخص فى الحرب الأهلية بجنوب السودان

أعلن مسؤول كبير بالأمم المتحدة إن ما لا يقل عن 50 ألف شخص قتلوا فى الحرب الأهلية المستمرة منذ عامين فى جنوب السودان، وهو ما يعادل خمسة أضعاف الرقم الذى ذكرته وكالات إنسانية فى الأشهر الأولى للصراع.
ونقلت قناة “العربية” الفضائية اليوم الخميس، عن المسئول الأممى الذى تحدث إلى مجموعة صغيرة من الصحفيين شريطة عدم الكشف عن هويته قوله ـ “خمسون ألفا قتلوا وربما أكثر 2.2 مليون لاجئ ومشرد.
هناك مجاعة قادمة وستلوح فى الأفق فى غضون أشهر قليلة”. وأضاف أنه لا يرى احتمالات تذكر لتنفيذ اتفاق سلام تم التوصل إليه فى أغسطس.
وتابع، المسؤول الكبير بالامم المتحدة “أين نحن من تنفيذ اتفاق السلام أبعد ما نكون. نحن نرى العنف ينتشر على أسس عرقية فى أجزاء أخرى من جنوب السودان لم يصل إليها من قبل”.
 وأثار نزاع سياسى بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق ريك مشار الحرب فى ديسمبر 2013 التى نكأت انقسامات عرقية بين قبيلتى الدينكا التى ينتمى إليها كير والنوير التى ينحدر منها مشار.
وقالت الأمم المتحدة الشهر الماضى إن الأطراف المتحاربة فى جنوب السودان تقتل وتخطف وتشرد مدنيين، وتدمر ممتلكات على الرغم من لغة الخطاب التصالحية التى تصدر عن كير ومشار.
 وأضافت لجنة للأمم المتحدة أنها تراقب الصراع فى جنوب السودان وترفع تقاريرها إلى مجلس الأمن الدولى إن كير ومشار مازالا يتحكمان بشكل كامل فى قواتهما، ولذلك فإنهما يتحملان اللوم بشكل مباشر عن قتل مدنيين.
وتحمى بعثة للأمم المتحدة لحفظ السلام حوالى 200 ألف شخص فى ستة مواقع فى جنوب السودان

شاهد أيضاً

تركيا تنفي مزاعم تصدير السلاح إلى إسرائيل “تضليل للرأي العام”

نفت وزارة التجارة التركية، الأربعاء 27 مارس 2024، بشكل قاطع، ما تناقلته وسائل إعلام مؤخراً، …