الإنتاج الحربي تستولي على حديقتي “الحيوان” و”الأورمان” بعقد “تطوير” سري

كشف مصدر مطلع بهيئة الخدمات البيطرية عن توقيع عقد تطوير حديقتي الحيوان والأورمان رسميًا، الأربعاء الماضي، بمقر وزارة الزراعة وفي حضور ممثلي وزارتي الزراعة والإنتاج الحربي، وشركتي أبناء سيناء المصرية، وWorldwide Zoo Consultant الإمارتية، وشركة Bernard Harrison and Friends، استشاري المشروع.

وأوضح المصدر لـ«مدى مصر»، بعدما طلب عدم ذكر اسمه، أنه جرى الاتفاق على عدم الإعلان بشكل رسمي عن توقيع التعاقد سواء في بيانات رسمية للزراعة أو الإنتاج الحربي لحين حل بعض الأزمات العالقة بالنقاشات مع جهاز التنسيق الحضاري الذي لم يبد موافقة كاملة حتى الآن حول التصور التطويري، موضحًا أن جرى إبلاغ الهيئة بأن مسؤولي التحالف سيتسلمون الحديقة بشكل كامل بدءًا من 15 فبراير المقبُل، على أن تغلق بشكل رسمي في موعد أقصاه أول مارس القادم، ويستمر الإغلاق الكلي للحديقة فترة بين 12 و18 شهرًا.

على الجانب الآخر، قال مصدر بالجهاز القومي للتنسيق الحضاري لـ«مدى مصر» مفضلًا عدم ذكر اسمه، إن الجهاز رفض بشكل نهائي حتى الآن التصور المُقدم من التحالف التطويري بخصوص إقامة «تليفريك» يربط بين «الحيوان» و«الأورمان»، لأنه حال إنشائه سيخالف دليل الجهاز الخاص بالحفاظ على الحدائق ذات الطابع المعماري، نظرًا لاحتواء  المخطط على إزالة بعض الأشجار العتيقة التي يزيد عمرها عن 100 عام لتركيب قواعد التليفريك، فضلًا عن اعتراض الجهاز على مسألة إقامة تلفريك في هذه المنطقة المزدحمة بالأساس سواء مروريًا أو عمرانيًا.

وأوضح المصدر بـ«التنسيق الحضاري» أنه حتى الآن لم ترد وزارة الزراعة على طلب الجهاز بخصوص إرسال مخطط المشروع التطويري كاملًا، لكن جرى إبلاغ الجهاز بانه قبل نهاية إجازة منتصف العام سيكون المشروع كاملًا، لتجري مراجعته من قبل اللجنة المختصة من أساتذة وضعوا دليل الحدائق، تمهيدًا لعرضه علي المجلس الأعلي للتخطيط والتنمية العمرانية التابع لوزارة الإسكان للحصول على موافقتهم.

وظهرت ملامح مشروع تطوير حديقتي الحيوان والأورمان، بعدما اقترح عبد الفتاح السيسي، على الحكومة تطوير أصول الدولة من حدائق ومتنزهات بالاستعانة بالقطاع الخاص والخبرات الأجنبية.

بعدها اجتمع رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، في نوفمبر 2021، مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، ووزير الدولة للإنتاج الحربي السابق، محمد أحمد مرسي، ورئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، لواء طبيب محمد رجائي، ورئيس مجلس إدارة شركة الإنتاج الحربي للمشروعات.

وبعد أيام من الاجتماع، كشف مصدر حكومي عن لجنة تكونت من عدة وزارات تتولى دراسة تطوير 15 حديقة مملوكة لوزارة الزراعة، على أن تكون حديقة حيوان الجيزة تجربة مقتبسة عن حديقة برلين في ألمانيا أيضًا شملت مقترحات التطوير حديقة أنطونيادس بالإسكندرية، والنباتات بأسوان.

بعد ثلاثة أشهر على اجتماع مجلس الوزراء، في فبراير 2022، اجتمع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع وزير الدولة للإنتاج الحربي السابق، بحضور استشاري المشروع، برنارد هاريسون، صاحب شركة Bernard Harrison and Friends لاستشارات وتصميمات الحياة البرية، واستعرضا خلال الاجتماع دراسات الاستشاري.

في ديسمبر الماضي، وافق مجلس الوزراء على التعاقد بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والهيئة القومية للإنتاج الحربي، والهيئة العامة للخدمات البيطرية، بشأن المشروع.

وبعد الإعلان عن نية الحكومة لتطوير حديقتي الحيوان والأورمان بمشاركة القطاع الخاص، ثارًا جدالًا حول ماهية خطة التطوير، وإذا ما كان تشمل بيع الحديقتين للمستثمرين.

وردًا على تلك المخاوف، أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بيانًا، نشرته أيضًا رئاسة الوزراء، نفت فيه نقل ملكية «الحيوان» و«الأورمان» لأي جهة أو دولة أخرى، وقالت إن الحديقتين ستظلان تابعتين لولايتها.

وأوضحت الوزارة أن الهيئة القومية للإنتاج الحربي المسند إليها عملية تطوير الحديقتين والإشراف على الإدارة سوف تستعين بتحالف من الشركات العالمية المتخصصة في تطوير الحدائق وبالشراكة مع القطاع الخاص المصري.

شاهد أيضاً

صحيفة: بايدن ينفعل على مساعديه ويسبهم بعد إبلاغه بتدني شعبيته بسبب حرب غزة

كشفت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية، اليوم الاثنين، أنّ الرئيس الأميركي، جو بايدن بدأ يصرخ ويشتم …