البحرية الإسبانية تنقذ 17 مهاجراً إفريقيا خلال محاولتهم عبور مضيق جبل طارق

أعلنت البحرية الإسبانية، اليوم السبت، أنها أنقذت 17 مهاجرا غير شرعي، حاولوا عبور مضيق جبل طارق، بعد إبحارهم من أحد السواحل الشمالية للمغرب.

وقالت في بيان أن تدخل فرق الإنقاذ التابعة لها جاء بعد تلقيها إشعارا من طاقم باخرة للمسافرين بين ميناء طنجة (أقصى شمالي المغرب) وميناء طريفة (أقصى جنوب إسبانيا)، يفيد بوجود قارب على متنه مهاجرون غير شرعيين على بعد مسافة قليلة من السواحل الإسبانية.

وأضاف البيان، أن الفرق استخدمت قوارب للإغاثة معززة بمروحية، لانتشال أفراد المجموعة المكونة من 17 شخصا ينحدرون من دول جنوب الصحراء الإفريقية.

ووفق البيان، كان المهاجرون غير الشرعيين قد أبحروا من الساحل الغربي لمدينة طنجة، وهي منطقة معروفة باسم “كاب سبارطيل” وتشكل منطلقا لعشرات المحاولات من أجل الهجرة غير الشرعية نحو أوروبا.

وتعيش البحرية المغربية ونظيرتها الإسبانية حالة استنفار قصوى، في مضيق جبل طارق، بين طنجة وطريفة، بسبب محاولات المهاجرين المكثفة لعبور المضيق من السواحل المغربية إلى نظيرتها الإسبانية بطريقة غير شرعية.

وتجري البحريتان سلسلة اتصالات ثنائية، لتحديد أماكن المهاجرين لإنقاذهم أو اعتراض سبيلهم، وقد سمح التعاون بينهما إلى دخول مياه البلدين دون حواجز، بغية الوصول للمهاجرين الذين يتدفقون على نقاط مختلفة لعبور جبل طارق.

وتشير آخر الإحصائيات الصادرة عن المنظمة الدولية للهجرة، إلى وصول 8183 مهاجر غير شرعي إلى السواحل الإسبانية، إلى غاية 6 أغسطس الجاري، أي بزيادة بنحو ثلاث مرات مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، التي سجلت نحو 2500 مهاجر. 

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …