البرلمان العربي يطالب بوقف استهداف المدنيين في ليبيا

طالب الدكتور مشعل بن فهم السلمى رئيس البرلمان العربى، بضرورة وقف إطلاق النار للحفاظ على حياة المدنيين، بالإضافة إلى تقديم من يستهدف أوراحهم إلى المحكمة باعتبارها جرائم حرب. 

وأضاف رئيس البرلمان العربى قائلا: “نتابع عن كثب وبقلق شديد تطورات الأوضاع بمدينة طرابلس الليبية، مؤكدين على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار حفاظاً على أرواح المدنيين، وندعو الجماعات المسلحة لاحترام سيادة الدولة والتوقف عن استهداف المدنيين والمنشآت الحكومية، ونُطالب بمحاسبة كل من يستهدف المدنيين باعتبارها جرائم حرب”

 وعلى الجانب الأخر  ذكرت مصادر أمنية  فرار نحو 400 معتقل  أمس الأحد إثر أعمال شغب في سجن يقع في الضاحية الجنوبية للعاصمة الليبية طرابلس، التي تشهد مواجهات دامية منذ أسبوع.

وقالت الشرطة في بيان إنّ “المعتقلين تمكّنوا من خلع الأبواب والخروج بعد أعمال شغب”، على هامش المعارك بين مجموعات مسلّحة قرب سجن عين زارة، من دون أن تُحدّد طبيعة الجرائم التي سُجن هؤلاء بسببها.

وأضاف البيان أن الحرّاس، بسبب خشيتهم على حياتهم، لم يتمكّنوا من منع السجناء من الفرار. 

وأُدين معظم المعتقلين في السجن بارتكاب جرائم، أو كانوا من مؤيّدي الديكتاتور السابق معمّر القذافي، وأُدينوا بارتكاب جرائم قتل خلال الانتفاضة التي أطاحت بنظامه في العام 2011.

وتتواجه مجموعات مسلّحة متنافسة منذ الإثنين  الماضى بالأسلحة الثقيلة في الضاحية الجنوبية لطرابلس. وأسفر القتال عن مصرع ما لا يقلّ عن 40 شخصا وجرح أكثر من 100 آخرين، وفقا لآخر حصيلة أوردتها وزارة الصحة مساء الجمعة  الماضية .

شاهد أيضاً

باحث إسرائيلي: مفاعل ديمونة أصيب في الهجوم الإيراني ولم نصد 99% من الصواريخ

قال أور فيالكوف، الباحث الإسرائيلي في مجال مكافحة الإرهاب والحروب التي خاضتها إسرائيل، إن إيران …