“البنتاجون” يختبر برنامجاً ذكياً يتوقع خطوات العدو قبل حدوثها فعليا

ذكرت صحيفة The Times البريطانية، أن الجيش الأمريكي يختبر نظام ذكاءٍ اصطناعي متقدم يأمل في أن يستطيع التنبؤ بخطوات العدو المقبلة قبل حدوثها فعلياً بأيام، وذلك بعد أن وضعت وزارة الدفاع الأمريكية خطة جديدة أطلق عليها “تجارب الهيمنة المعلوماتية العالمية” (غايد)، وهو المشروع الذي  فتح الباب أمام فرص خوض حروبٍ تُشبه أفلام الخيال العلمي.

حسب تقرير للصحيفة البريطانية، الثلاثاء 3 أغسطس/آب 2021، فإنه على الرغم من كون التنبؤ بالمستقبل مهمةً شديدة الصعوبة، فإن التقدم في التكنولوجيا يضاعف من فرض زيادة التحوّل نحو استخدام الذكاء الاصطناعي للمساعدة في صنع القرار.

وقال الجنرال غلين فإن هيرك، قائد القيادة الشمالية وقيادة الدفاع الجوي لأمريكا، إن الهدف من البرنامج هو تحقيق “التفوق في عملية صنع القرار”.

وأضاف أضاف في إفادةٍ أمام البنتاجون: “ما شهدناه هو قدرةٌ تتجاوز حدود رد الفعل، لتبلغ مرحلة الاستباقية، وأنا لا أتحدث هنا عن الاستباق بدقائق أو ساعات، بل يصل الأمر إلى أيام”.

يُحاكي المشروع الذي تحدّث عنه الجنرال، والذي يجري تطويره منذ نحو عام، فيلم هوليوود الشهير Minority Report. وفي الفيلم، كان توم كروز شرطياً في قسم “استباق الجريمة”، حيث يجري اعتقال الأشخاص بناءً على التوقعات بسلوكياتهم الإجرامية مستقبلاً.

وتابع فان هيرك قائلاً إنّ النظام يُمثّل “تغييراً جوهرياً في طريقة استخدامنا للمعلومات والبيانات” من أجل تسريع عملية صنع القرار على المستويات التكتيكية والاستراتيجية، في نفس الوقت الذي تتحدّى فيه روسيا والصين بشكلٍ يومي الولايات المتحدة.

 

شاهد أيضاً

القناة 12: نتنياهو يشتري 40 ألف خيمة من الصين لإجلاء نازحي رفح استعدادا لعملية برية

ذكرت القناة “12” الإسرائيلية، مساء الأربعاء 27 مارس 2024، أن قوات الاحتلال بدأت تستعد من …