الجارديان: سد النهضة سيكون مصدرا لعدم الاستقرار بالمنطقة

نشرت صحيفة الجارديان البريطانية، تقرير لمراسلتها في العاصمة السودانية الخرطوم، روث مايكلسون، عن أثار سد النهضة على العلاقات المصرية الإثيوبية ودول حوض النيل بشكل عام، مشيرة إلى أن سد النهضة سيؤدي إلى “حرب مياه”.

وقال أحمد المفتي، عضو وفد المفاوضات السوداني السابق لمحادثات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا قبل أن يتحول حقوقي، إن بناء السد الذي يكلف 4.5 مليارات دولار، من المتوقع أن يؤثر على مجرى المياه إلى الدول المستفيدة من النهر، وهذا يعتمد على الكيفية التي ستملأ فيها إثيوبيا بـ 72 مليار متر مكعب، حسب الجارديان.

وأضاف المفتي: “لسنوات طويلة، سيكون السد مصدرا لعدم الاستقرار بالمنطقة، وربما يؤدي إلى حرب مياه وإن لم يكن ذلك في ظل عهد هذه الحكومة، ففي ظل حكومة مقبلة، لأن السكان لا يريدون الموت عطشا وهم يعرفون أن المياه قريبة منهم”.

 وستبدأ إثيوبيا بملء السد في نهاية العام الحالي. وبعد محادثات صعبة مع دول حوض النيل أعلن رئيس الوزراء آبي أحمد أنه سيتم إكمال المشروع رغم وباء كورونا وسيتم ملء الخزان في موسم المطر.

واقترح عبد الله حمدوك، رئيس الوزراء السوداني إدارة مشتركة للسد خاصة أنه سيقلل من حصة السودان من المياه ويمكن أن يوفر ما تحتاجه البلاد من الطاقة الكهربائية في المستقبل، وفي مصر تعاملت الحكومة مع السد على أنه تهديد وجودي سيحرم 100 مليون مصري من المياه.

وتقول إثيوبيا والسودان إن الطاقة الكهربائية للسد ضرورة لانتعاش البلدين. ويرى المفتي أنه بعد عام من ملء خزان ستشح المياه، وربما ينهار السد ويعرض السودانيين للخطر.

شاهد أيضاً

لاعب مسلم يقاضي صحفياً ألمانياً اتهمه بالإرهاب بسبب “رمز إسلامي”

قرر لاعب ريال مدريد المسلم، الألماني أنطونيو روديغر، اتخاذ إجراء قانوني ضد صحفي سابق في …