الجفاف يقتل 43 ألف شخص في الصومال خلال 2022

قال باحثون، إن 43 ألف شخص لقوا حتفهم العام الماضي في موجة الجفاف المستمرة في الصومال والتي بلغت مستويات لم يسبق لها مثيل.

وأضافوا في أول محاولة لتقدير عدد الوفيات في جميع أنحاء البلاد، أن نصف الوفيات من الأطفال دون سن الخامسة ومعدل الوفيات في الصومال قد يرتفع في النصف الأول من عام 2023، ويتوقع أن يتراوح إجمالي الوفيات في هذه الفترة ما بين 18100 و34200.

وذكرت الأمم المتحدة أن عدم هطول الأمطار على مدى خمسة مواسم متتالية جعل نصف سكان الصومال البالغ عددهم 17 مليون نسمة في حاجة ماسة إلى مساعدات، رغم أن بعض المناطق لم تعلن العام الماضي عن حدوث مجاعة توقعها بعض الخبراء.

وجاء في البحث، الذي قادته كلية لندن للصحة العامة والطب المداري، أن نصف الوفيات كان من الأطفال دون سن الخامسة وأن الأزمة قد تكون أسوأ من آخر موجة جفاف كبيرة شهدها الصومال في عامي 2017 و2018.

وأفاد التقرير بأن معدل الوفيات قد يرتفع في النصف الأول من عام 2023، وتوقع أن يتراوح إجمالي الوفيات في هذه الفترة ما بين 18100 و34200.

وذكرت وفاء سعيد ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) خلال عرضها للتقرير في العاصمة الصومالية مقديشو: “هذه النتائج تقدم صورة قاتمة للدمار الذي ألحقه الجفاف بالأطفال وعائلاتهم”.

وقال التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، الذي يضع المعيار العالمي لتحديد مدى شدة أي أزمة غذائية، في ديسمبر الماضي، إنه تم تجنب المجاعة مؤقتا لكنه حذر من أن الوضع يزداد سوءا.

وذكر فرانشيسكو تشيتشي الذي شارك في إعداد الدراسة إن عدم تصنيف الوضع بأنه “مجاعة” يجب ألا يصرف الانتباه عن حجم الأزمة.

وتابع: “ما نظهره في واقع الأمر هو أن هذا ليس وقت التباطؤ فيما يتعلق بالتمويل والاستجابة الإنسانية”.

 

شاهد أيضاً

مصريون يتظاهرون أمام وزارة الخارجية دعمًا لغزة ويطالبون بمرافقة المساعدات

نظَّم عشرات المصريين، الإثنين 18 مارس 2024، وقفة احتجاجية أمام وزارة الخارجية المصرية، دعماً لقطاع …