الحكم بسجن شقيق سلمان العودة 5 سنوات بسبب تغريدات تعاطفه مع أخيه

أكد عبدالله نجل الداعية السعودي، سلمان العودة، أن محكمة سعودية، قضت بسجن شقيق والده، 5 سنوات، إثر إدانته بـ”إثارة الفتنة وزعزعة الأمن”.

عبدالله العودة، وهو معارض نشط يتواجد خارج السعودية أوضح قائلاً: “حكمت السلطات عن طريق المحكمة الجزائية المتخصصة (بالرياض) على عمي خالد بالسجن 5 سنوات والمنع من السفر على تهمة السعي لتوظيف اعتقال شقيقه لإثارة الفتنة وزعزعة الأمن”.

وأشار العودة إلى أن هذا الحكم جاء “بعد 3 سنوات ونصف من الاعتقال والتحقيق بسبب تغريداته المتعاطفة مع والدي  سلمان العودة”.

وقال حساب “معتقلي الرأي” المعني بحقوق الموقوفين بالمملكة عبر تويتر: “الرأي الحُر في عُرف السلطات السعودية معناه إثارة للفتن وتهديد لأمن المملكة، ويتم إصدار أحكام بالسجن بسببه”.

كذلك أضاف: “الرأي الحر ليس جريمة، والحُكم الصادر ضد خالد العودة مرفوض جملة وتفصيلاً وعلى السلطات أن تتراجع عنه وتفرج عن العودة”.

في حين أشار إلى أن أول جلسة للمحاكمة كانت في أكتوبر/ تشرين الأول 2018، بعد نحو أشهر من توقيفه عقب اعتقال سلمان العودة.

في المقابل لم يقدم نجل العودة أو “معتقلي الرأي” تفاصيل أكثر بشأن هذا الحكم الذي يعد أولياً ويمكن الطعن عليه.

يذكر أنه وفي يوم الإثنين 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، قال نجل العودة في تغريدة إن “انتهاكات بسجن والده (63 عاماً)”، أدت لمضاعفات صحية في سمعه وبصره.

أما في سبتمبر/أيلول 2017، أوقفت السلطات السعودية دعاة بارزين، وناشطين في البلاد، أبرزهم، سلمان العودة وعوض القرني وعلي العمري، بتهم “الإرهاب والتآمر على الدولة”، وسط مطالب من شخصيات ومنظمات دولية وإسلامية بإطلاق سراحهم.

 

شاهد أيضاً

نتنياهو لعائلات الأسرى: وحده الضغط العسكري سيُعيدهم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في اجتماع الخميس مع عائلات الجنود الذين تم احتجازهم …