السادات يتساءل عن نزاهة الانتخابات المقبلة: “هذا ليس زمن الرئيس البطل نريد من نحاسبه”

تساءل رئيس حزب الإصلاح والتنمية محمد أنور السادات عن إمكانية أن تشرف الهيئة الوطنية للانتخابات “بكل نزاهة وشفافية” على الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل، منوهًا إلى أن عبد الفتاح السيسي “بدأ حملته مبكرًا” بزيارة محافظات الإسماعيلية وشمال سيناء والمنيا.

وأوضح السادات في بيان أصدره 7 مارس 2023، أن زيارات الرئيس صاحبها “عدد من العروض والوعود، والبقية تأتي في الأيام والأسابيع القادمة”، طارحًا عددًا من الأسئلة بشأن الانتخابات التي شدد على خروجها في مشهد يليق بمصر.

وفي 26 فبراير 2023، شهد السيسي متابعة خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء، واصطفاف المعدات المشاركة في تنفيذ الخطة الاستراتيجية لتنمية أرض الفيروز، بمدينة الإسماعيلية. وفي الثاني من الشهر الجاري تفقد “ما تم إنجازه من تنمية وتطوير في المحافظة وقراها”

ليس وحده من يملك الحقيقة

وقال السادات في بيانه “الرئيس القادم يجب أن يعلم أنه ليس وحده من يملك الحقيقة وكأن لدينا مؤسسات اسمية، كما لم يعد هذا زمن الرئيس البطل أو الزعيم صاحب الكاريزما، إنما تحتاج مصر إلى رئيس يؤمن بمشاركة الشعب من خلال المجالس النيابية والمحلية المنتخبة والمؤسسات المستقلة، حتى يعايشهم آمالهم وأولوياتهم وطموحاتهم من خلال الفصل والتوازن بين السلطات، فهل حان الوقت لكي يكون لدينا رئيس يمكن سؤاله ومحاسبته عما يفعل؟”

وطرح بيان السادات تساؤلًا “هل الهيئة الوطنية بقانونها الحالي وصلاحيتها قادرة على إدارة والإشراف على الانتخابات بكل نزاهة وشفافية وبمعايير تطبق على جميع المرشحين؟”

ونصّت المادة 209 من الدستور على إدارة “الوطنية للانتخابات” من مجلس مكون من عشرة أعضاء، يُنتدبون بالتساوي من بين نواب رئيس محكمة النقض، ورؤساء محاكم الاستئناف، ونواب رئيس مجلس الدولة، وهيئة قضايا الدولة، والنيابة الإدارية. ويختارهم مجلس القضاء الأعلى، والمجالس الخاصة للجهات والهيئات القضائية من غير أعضائها، ويصدر بتعيينهم قرار من رئيس الجمهورية.

وقضت المادة أن يكون انتدابهم للعمل في الهيئة لدورة واحدة مدتها ست سنوات، وتكون رئاستها لأقدم أعضائها من محكمة النقض، ويتجدد نصف عدد أعضاء المجلس كل ثلاث سنوات.

وللهيئة أن تستعين بمن ترى من الشخصيات العامة المستقلة، والمتخصصين، وذوي الخبرة في مجال الانتخابات، من دون أن يكون لهم حق التصويت، إلى جانب تشكيل جهاز تنفيذي دائم لها.

وأضاف بيان السادات” هل استعدت القوى السياسية والحزبية وجماعة المثقفين بمرشحين على قدر من المسئولية والكفاءة؟ وهل سيتم دعوة منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية لمتابعة ومشاهدة ورصد الانتخابات حتى تخرج بالشكل النموذجي؟”

وسبق ان أكد رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي مدحت الزاهد في تصريحات لموقع المنصة، أن الحركة المدنية “بالطبع ستخوض الانتخابات، لكن من المبكر اﻵن طرح ذلك، وننتظر أن نرى تعزيز التنافسية بحق، وضمانات إجراء انتخابات تتمتع لو بقدر معقول من فرص التنافسية”.

والحركة المدنية الديمقراطية، تُعرف أيضًا باسم “الحركة الوطنية المدنية”، وهي حركة سياسية تأسست في 2017 وتضم عددًا من الأحزاب التي كانت ضمن التيار المدني الديمقراطي الذي سبق تأسيسه في 2014، أبرزها أحزاب: الدستور، والكرامة، والتحالف الشعبي الاشتراكي، والمصري الديمقراطي الاجتماعي، والعيش والحرية.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …