السعودية تفتتح مصنعًا لإنتاج طائرات بدون طيار

افتتح ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ورئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما في محافظة الخرج شمال غرب الرياض، مصنعًا لإنتاج القذائف بالمؤسسة العامة للصناعات العسكرية، الذي ينتج العديد من القذائف بالإضافة إلى الطائرات دون طيار.

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”، فإن المجمع يشمل 9 مبان صناعية خصص كل مبنى لعملية إنتاجية محددة مثل التجهيز والتعبئة والتجميع والتغليف والمعالجات الحرارية.

وأضافت أن المجمع الصناعي ينتج القذائف العسكرية بدءًا من القذائف ذات العيار المتوسط مثل قنابل الهاون عيار 60 ملم، و81 ملم، و120 ملم، ومروراً بقذائف المدفعية عيار “105 ملم، و155 ملم” وحتى القذائف الثقيلة مثل قنابل الطائرات التي تتراوح أوزانها من 500 رطل حتى 2000 رطل.

وألقى رئيس المؤسسة للصناعات العسكرية المهندس محمد بن حمد الماضي كلمة أوضح خلالها أن المؤسسة تمكنت من إنتاج العديد من المنتجات المتنوعة، ومن أهمها صناعة الأسلحة الخفيفة، والذخيرة بجميع أنواعها الخفيفة والمتوسطة والعربات المدرعة وأجهزة الاتصال العسكرية، والطائرات بدون طيار الاستطلاعية والملابس والتجهيزات العسكرية، واليوم نحتفل بتدشين أحدث مصانعها لإنتاج قذائف المدفعية وقنابل الطائرات بأعيرة متنوعة لتلبية احتياجات قواتنا العسكرية.

وأوضح رئيس المؤسسة أن المصنع تم إنشاؤه بترخيص ومساعدة في الإنشاء من شركة «راينميتال دينيل» للذخيرة الجنوب إفريقية وبتكلفة بلغت 240 مليون دولار لإنتاج 300 مقذوف مدفعي أو 600 مقذوف هاون يومياً وسوف يعمل المصنع ويدار بمائة وثلاثين مهندساً ومشغلاً، مشيراً إلى أن المصنع مهيأ لإنتاج منتجات أخرى من المقذوفات والقنابل الموجهة حسب طلب الجهات المستفيدة.

وأشار رئيس المؤسسة إلى أن المصنع بطاقته الإنتاجية العالية سيكون رافدًا لدعم احتياجات قواتنا العسكرية في مجال القذائف العسكرية بأنواعها.

شاهد أيضاً

القناة 12: نتنياهو يشتري 40 ألف خيمة من الصين لإجلاء نازحي رفح استعدادا لعملية برية

ذكرت القناة “12” الإسرائيلية، مساء الأربعاء 27 مارس 2024، أن قوات الاحتلال بدأت تستعد من …