السعودية وتركيا توقعان 8 اتفاقيات في ملتقى اقتصادي مشترك

أبرمت السعودية وتركيا، الأحد، 8 اتفاقيات في أول أيام ملتقى الأعمال المشترك بالعاصمة الرياض.

وانطلقت فعاليات الملتقى المشترك بين البلدين، الأحد، برعاية وزير التجارة السعودي ماجد بن عبد الله القصبي، ونظيره التركي محمد موش، وتشارك فيه أكثر من 170 شركة وعلامة تجارية تركية.

والملتقى الذي يستمر حتى الثلاثاء المقبل، هو أول معرضٍ للمنتجات التصديرية التركية (ترك إكسبو 2023).

ونقلت صحيفة “عاجل” المحلية، عن وزير التجارة التركي، قوله خلال الملتقى، إن هناك ارتفاعاً في النمو التجاري بين المملكة وتركيا، مشيراً إلى وجود جهود مستمرة من أجل زيادة الاستثمار بين البلدين.

وأضاف: “نحن نسير في طريقنا الآن للعمل على زيادة سرعة النمو التجاري، وسنواصل جهودنا من أجل زيادة ذلك، وفي نفس الوقت كيف سنكون داخل المشروعات العملاقة”.

            

وحسب قناة “الإخبارية” السعودية، جرى توقيع 8 اتفاقيات حتى الآن، وذلك في الساعات الأولى من انطلاق فعاليات المنتدى.

ويعد الملتقى الذي يقام لأول مرة في السعودية، معرضاً متخصصاً في المنتجات التصديرية التركية.

ويضم في جنباته على مساحة 7 آلاف متر مربع الكثير من المنتجات التقنية الصناعية، ومنتجات الجمال والتنظيف، والمنتجات المنزلية والأثاث، ومنتجات التعبئة والتغليف، ومنتجات الأزياء/النسيج، والمنتجات الغذائية/الزراعية، ومواد البناء، والأدوية والمنتجات الطبية، والصناعات الكهربائية والإلكترونية، ومن المتوقع أن يزور المعرضَ أكثر من سبعة آلاف زائر.

كما يعد المعرض الذي يلقى دعماً من اتحاد الغرف التجارية السعودية والغرفة التجارية الصناعية بالرياض فرصة كبيرة للتواصل مع الشركات والمصنعين الأتراك، ووسيلة فعالة للتعرف على أحدث الاتجاهات والتحديات في الصناعة ومواكبة أحدث التطورات التكنولوجية.

وتشهد العلاقات بين السعودية وتركيا تحسنا ملحوظا في ظل جهود مكثفة بذلها البلدان في الأشهر الماضية لإصلاح العلاقات التي توترت بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة بإسطنبول في أكتوبر 2018.

 

وخلال أول شهرين من عام 2023، تضاعفت الصادرات التركية إلى السعودية 30 مرة، وذلك مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب بيانات أحصتها وكالة “الأناضول” من مجلس المصدرين الأتراك.

وأشارت إلى أن عائدات الصادرات التركية إلى السعودية، بلغت 367 مليونا و363 ألف دولار، خلال الفترة بين يناير ـ فبراير 2023.

 

شاهد أيضاً

بلومبيرج: هل ستنقذ التدفقات المالية إنقاذ مصر المنهار؟

طرحت شبكة “بلومبيرج” الأميركية 7 تساؤلات عن اتجاهات الاقتصاد المصري، بعدما وصل لمرحلة الانهيار، نتيجة …