وزيرة الاقتصاد الفلسطينى
وزيرة الاقتصاد الفلسطينى

السلطة الفلسطينية تبدأ في تنفيذ منطقة صناعية شمالي الضفة الغربية

علامات أونلاين – وكالات
قالت وزيرة الاقتصاد الوطني الفلسطينية، عبير عودة، اليوم الأحد، إنه تم البدء بتنفيذ مشروع منطقة جنين الصناعية، شمالي الضفة الغربية، منذ بداية العام الجاري. لافتة إلى أنه يجري العمل على إقامة البناء الخارجي للمنطقة بهدف تحديدها وإنشاء بوابة خارجية لها.
وأوضحت الوزيرة، خلال لقائها وفدا تركيا لمناقشة الخطوات الحالية والمستقبلية في تنفيذ المشروع، اليوم، أن: “الحكومة الفلسطينية مستعدة لتقديم كافة التسهيلات والترتيبات التي تساعد في سرعة إنجاز هذا المشروع، خاصة أنه يمثل أحد أولويات عمل الوزارة في المرحلة القادمة، كونه يساهم في جذب استثمارات خارجية ويعمل على توفير فرص عمل جديدة ستساهم في الحد من مشكلة البطالة”.
وذكرت عودة، التي ترأس أيضاً مجلس إدارة هيئة المدن والمناطق الصناعية، “أهمية الاستثمار في منطقة جنين الصناعية، لا سيما أنها تتمتع بموقع جغرافي مميز وغنية بالموارد الطبيعية اللازمة للصناعة، بالإضافة إلى توفر الأيدي العاملة الماهرة”.
وناقشت مع الوفد التركي الخطة المرحلية المتعلقة بإعداد تصاميم البنية التحتية الداخلية والخارجية للمشروع، والتي من المفترض أن يتم الانتهاء منها خلال سبتمبر القادم، بالإضافة إلى بحث الإجراءات الخاصة ببناء المبنى الإداري للمنطقة، وإمكانية بناء قدرات هيئة المدن الصناعية، بحسب بيان صحافي صادر عن الوزارة.
وتشير تنبؤات سلطة النقد الفلسطينية إلى أنه: “سيحدث تحسن طفيف للاقتصاد الفلسطيني في عام 2016، مقارنة بعام 2015، إذ من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 3.3%، مقارنة مع 3.1% في عام 2015”.
ويتوقع أن ينعكس هذا النمو على الدخل الفردي الحقيقي ليرتفع بنسبة 1% مقارنة مع 1.3% في عام 2015، ليبلغ 1.774 دولار، وفقاً للتقرير.
ومن المتوقع أيضاً أن ينعكس النمو الإيجابي المتوقع على زيادة فرص العمل والتشغيل، وبالتالي تراجع معدلات البطالة في فلسطين إلى حوالى 24% من إجمالي القوى العاملة في عام 2016.

شاهد أيضاً

خبير اقتصادي: رفع البنك المركزي المصري عائد أذون الخزانة “كارثي”

طالب عضو لجنة الرقابة على الصكوك السيادية وعميد كلية الأعمال بجامعة الإسكندرية السيد الصيفي الحكومة …