السودان على بعد خطوة من التطبيع.. الخرطوم تعلن شروطها للحاق بالإمارات والبحرين

قال موقع “أكسيوس” (Axios) الإخباري الأمريكي نقلا عن مصادر سودانية، إن عدد من الأمريكيين والإماراتيين والسودانيين عقدوا اجتماعا حاسما في أبو ظبي امس الأحد بشأن اتفاق تطبيع محتمل بين السودان وإسرائيل.

وكشفت مصادر مطلعة بأنه إذا استجابت الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة لطلبات السودان للحصول على مساعدات اقتصادية، فقد يتم الإعلان عن اتفاق تطبيع مع إسرائيل مماثل للاتفاقين الموقعين مع كل من الإمارات والبحرين منذ أيام.

ويتوقع أن يمثل مدير شؤون الخليج في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، العميد ميغيل كوريا الذي شارك في جهود صياغة اتفاق التطبيع بين إسرائيل والإمارات، الولايات المتحدة في هذا الاجتماع، وسيمثل الإمارات التي تستضيف الاجتماع، مستشار الأمن القومي طحنون بن زايد الذي يتولى أيضا ملف المحادثات مع إسرائيل، وسيمثل السودان بأعضاء مدنيين وعسكريين من الحكومة الانتقالية، وبشكل أساسي رئيس ديوان رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، ووزير العدل نصر الدين عبد الباري الحامل أيضا للجنسية الأمريكية.

ووفق مصادر سودانية فقد طالبت الحكومة السودانية بالمساعدات الاقتصادية التالية مقابل توقيع اتفاق تطبيع مع إسرائيل:

  • أكثر من 3 مليارات دولار كمساعدات إنسانية ومساعدات مباشرة للموازنة، من أجل التعامل مع الأزمة الاقتصادية وتداعيات الفيضانات المدمرة.
  • التزام من الولايات المتحدة ودولة الإمارات بتقديم مساعدات اقتصادية للسودان على مدى السنوات الثلاثة المقبلة.

 

وتتابع إسرائيل اجتماع الأحد عن كثب، فمنذ الاجتماع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان في فبراير في أوغندا، واصل البلدان محادثات سرية بشأن إمكانية التطبيع.

وأثيرت قضية التطبيع بين السودان وإسرائيل يوم الثلاثاء الماضي، في اجتماع في واشنطن بين نتنياهو ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو. وقد شجعت إسرائيل إدارة ترامب على الالتزام بطلب السودان للحصول على مساعدات اقتصادية كجزء من أي صفقة تطبيع.

بالإضافة إلى المساعدات الاقتصادية، تريد الحكومة السودانية من إدارة ترامب إزالة اسم السودان من قائمة الخارجية الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، وهذه القضية مرتبطة بشكل غير مباشر بصفقة التطبيع مع إسرائيل.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …