الصحة العالمية تحذر من تعرض الأطفال دون العامين للشاشات الرقمية

قالت منظمة الصحة العالمية، في بيان لها مؤخرا إن تعرض الأطفال دون سن العامين للشاشات الرقمية التابعة لجميع أنواع الأجهزة الإلكترونية، قد يتسبب بمشاكل صحية في مراحل لاحقة من عمرهم.

ودعت المنظمة استنادا إلى الأبحاث التي أجرتها في هذا الصدد، إلى عدم تعرض الأطفال دون سن العامين لأي شاشات رقمية نهائيا، كتلك التي لدى الحواسيب والهواتف النقالة وغيرها.

وأوضحت أن ترك الأطفال أمام الشاشات في تلك السن يكسبهم ميلا إلى الخمول في مراحل تالية، ومن ثم تزداد فرص إصابتهم بالسمنة والأمراض المرتبطة بها.

وقالت: إن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وأربعة لا يجب أن يتجاوز تعرضهم لتلك الشاشات ساعة واحدة يوميا.

وشددت على أن “تحسين النشاط البدني، وضمان النوم الجيد للأطفال، سيحسن صحتهم البدنية والعقلية، ويساعد على منع إصابتهم لاحقا بالسمنة والأمراض المرتبطة بها”.

وأردفت: “يجب أن يكتسب الأطفال الرضع في أشهرهم الأولى نشاطا بدنيا لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا، على أن يزداد ذلك إلى ما لا يقل عن ثلاث ساعات بعد العام الأول”.

وأفادت بأنه، وفقا لبياناتها، كان الخمول وعدم النشاط البدني صفة ملازمة لأكثر من 80 بالمئة ممن يعانون من البدانة حول العالم.

وشددت على أنه “بناء على ذلك، يجب التركيز على المشكلة منذ البداية في المراحل الأولى من العمر”.

 ومن جانبها حذرت الدكتورة فيونا بول الخبيرة لدى المنظمة الدولية من  الإفراط في استخدام الأطفال الصغار لتلك الشاشات الإلكترونية”، مشيرة إلى أن  مرحلة الطفولة المبكرة هي فترة من النمو البدني والإدراكي السريع تتشكل خلالها العادات، وتكون أنماط الحياة الأسرية قابلة للتهيئة.

وأضافت  أن واحدا من بين كل ثلاثة بالغين يعانون حاليا من زيادة الوزن أو البدانة، بينما لا يمارس واحد من كل أربعة بالغين نشاطا بدنيا كافيا.

وقالت: إن “في الفئة العمرية دون الخامسة، يعاني حاليا 40 مليون طفل في أنحاء العالم من زيادة الوزن. 50 في المئة من هذا الرقم في أفريقيا ومنطقة جنوب شرق آسيا”. يشكل ذلك 5.9 بالمئة من الأطفال على مستوى العالم.

وأضافت أن النوم غير الكافي بشكل مزمن مرتبط لدى الأطفال بزيادة التراكم المفرط للدهون كما يقاس بمؤشر كتلة الجسم.

وذكرت أيضا أن قصر فترات النوم يرتبط بزيادة وقت مشاهدة التلفزيون ومدة ممارسة ألعاب الكمبيوتر.

شاهد أيضاً

اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا: 20 ألف فرنسي أقبلوا علي الإسلام في شهرين بسبب غزة

كشف عبد الله بن منصور رئيس اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا للإعلامي أحمد منصور بقناة …