الصحة المصرية تعترف بتفشي كورونا ووصولها لمرحلة متقدمة

قالت مصادر بوزارة الصحة والسكان المصرية إن البلاد دخلت في المرحلة الثالثة لانتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، وهر مرحلة متقدمة من الانتشار وتحاول السلطات عدم وصولها للمرحلة الرابعة.

وسجلت مصر 272 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 14 حالة جديدة، ليبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 6465 حالة و429 حالة وفاة، و1562 حالة شفيت خرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي.

وحملّت المصادر، زيادة أعداد الإصابة في مصر للمواطنين غير الملتزمين خلال فترة ما قبل الحظر بعدم اتباع السلوكيات الصحية، من ارتداء الماسكات، وترك مسافات كافية عند التعامل في تجمعات، وعدم استخدام المطهرات خلال اليوم، إلى جانب تجمعات المواطنين سواء الشباب أو كبار السن بشكل شبه يومي، بدون داع.

وأوضحت المصادر إلى أن المرحلة الثالثة الحالية تعني انتقال الفيروس من مجموعات إلى مجموعات، وظهرت هذه المرحلة في نسبة أعداد الإصابات، وأن الوزارة تعمل حاليا على عدم الانتقال إلى المرحلة الرابعة للفيروس، من خلال توسيع الفحص وزيادة عدد التحاليل اللازمة للمشتبه في إصابتهم.

تحويل إلى العزل

وقالت وزارة الصحة في مصر إنها تستعد لتحويل مستشفيات الحميات والصدر إلى مستشفيات للعزل، ضمن خطة الوزارة للتعايش مع الفيروس في الفترة المقبلة، حيث تقوم هذه المستشفيات بالفحص والتشخيص والعزل والعلاج لمصابي فيروس كورونا.

وتبدأ الوزارة هذه الخطة خلال الأيام المقبلة بتحويل مستشفى صدر العمرانية إلى مستشفى للعزل، حيث تعمل الوزارة على تطوير ورفع كفاءة مستشفيات الحميات والصدر، والبالغ عددها 34 مستشفى بمختلف محافظات الجمهورية، والذي يتم على 3 مراحل تباعا من خلالها يتم رفع كفاءة شبكة الغازات وأعمال السباكة والكهرباء والصرف الصحي والدهانات بكل مستشفى وإمدادها بأجهزة التنفس الصناعي.

وأشارت “مصادر بوزارة الصحة” إلى أن المرحلة الأولى من تطوير مستشفيات الحميات والصدر تشمل 11 مستشفى سيتم البدء بهم في تحويلهم لمستشفيات عزل من أصل 34 مستشفى على مستوى الجمهورية بشكل تدريجي، حيث سيتم البدء في تشغيل مستشفى صدر العمرانية يوم الأربعاء المقبل، وخلال أسبوعين سيتم بدء العمل بمستشفيات حميات العباسية، وصدر العباسية، وحميات إمبابة، وصدر إمبابة، وصدر أسيوط، وصدر قنا، وصدر الإسماعيلية، وصدر دمياط.

ويشمل تجهيز المستشفيات أعمال التطوير ورفع كفاءة البنية التحتية والأعمال الإنشائية لمستشفيات الحميات والصدر، ومن أبرز أعمال التطوير هي بناء غرف مستقلة لعزل الحالات بها، حيث إن المصابين بالفيروس لا يمكن عزلهم في عنابر مشتركة، ولابد من تخصيص غرفة منعزلة لكل مصاب، إلى جانب تطوير الرعايات المركزة بكل مستشفى وإمدادها بالأجهزة التي تحتاجها، حيث تقدم كافة الخدمات الطبية بداية من إجراء الفحوصات اللازمة وتشخيص الحالة وحتى العزل، وتقديم العلاج، ومتابعة الحالات بعد الشفاء والخروج، بالإضافة إلى توفير خدمات البحث العلمي.

وتداول نشطاء ما نشره موقع “القاهرة 24” المحلي الخاص، من ارتفاع قيمة علاج كورونا إلى 8 آلاف دولار بالقصر العيني وذلك بمستندات نفتها جامعة القاهرة لاحقا.

تعاقد على كواشف

وعن خريطة التعامل الطبي، قالت وزارة الصحة والسكان، إنه يجري حاليا التعاقد على توفير كواشف جديدة لفيروس كورونا بعد إقرارها من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وأن هناك فريقا بحثيا من الوزارة يتواصل مع الفرق البحثية في العالم لمتابعة بروتوكولات العلاج المحدثة بشكل دائم، كما تم البدء في حقن بلازما المتعافيين من فيروس كورونا للحالات الحرجة من المصابين وسيتم متابعة النتائج والإعلان عنها أولا بأول.

وأضافت أن الخدمة الطبية لحين الانتهاء من أعمال التطوير ورفع الكفاءة في أقرب وقت ممكن وتسليمها، وجاري تدريب ورفع كفاءة القوى البشرية من الأطقم الطبية على معايير مكافحة العدوى وبروتوكولات العلاج، بالإضافة إلى دعم المعامل بالإمدادات والأجهزة اللازمة، وتوفير أجهزة تابلت بكل مستشفى لتسجيل ملفات المرضى إلكترونيا.

أوضاع سيئة

ويأتي المعلن من جهود وزارة الصحة في مصر مع تجاهل حكومي فعلي لمطالب الأطقم الطبية إزاء توفير مستلزمات الوقاية في المستشفيات، ورفض وزارة الصحة تزويدهم بكمامة (N95) بحجة ارتفاع ثمنها، في الوقت الذي ترسل المساعدات الطبية إلى دول خارجية كالصين وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة.

وقالت مجلة “فورين بوليسي” إن كورونا يشكل تهديدا لنظام السيسي، بعد كشفه عيوب الحكومة التي تجاهلت القطاع الصحي زمنا طويلا.

ووصف المجلة القطاع الصحي المصري بالهش بظل حكومات متعاقبة لم تعط الأولويات للإنفاق على الصحة.

شاهد أيضاً

نتنياهو لعائلات الأسرى: وحده الضغط العسكري سيُعيدهم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في اجتماع الخميس مع عائلات الجنود الذين تم احتجازهم …