الصين تزيد انفاقها العسكرى 7.6% فى 2016

قالت الصين يوم السبت إنها ستزيد إنفاقها العسكرى 7.6 فى المئة هذا العام فى أقل زيادة منذ ست سنوات فى الوقت الذى تعهد فيه رئيس الوزراء الصينى بمواصلة خطة تحديث ستؤدى إلى تقليص عدد أفراد القوات المسلحة.

 ولا تمثل هذا الرقم الذى يبلغ 954.35 مليار يوان(146.67 مليار دولار) سوى ربع ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية لعام 2016 والتى تبلغ 573 مليار دولار ولكنها تأتى فى وقت يتزايد فيه القلق من نوايا الصين فى نزاعات إقليمية مثل النزاع فى بحر الصين الجنوبي.

 وتعد هذه أقل زيادة منذ 2010 فى أعقاب زيادات كبيرة على مدى نحو 20 عاما بشكل متواصل كما أنها تأتى فى الوقت الذى يشهد فيه الاقتصاد الصينى تباطؤا. وأُعلنت هذه الزيادة يوم السبت فى بداية الاجتماع السنوى للبرلمان الصينى، ويسعى الرئيس الصين شى جين بينغ إلى تحديث جيش التحرير الشعبى الصينى حيث يتم الاستغناء عن 300 ألف فرد وإعادة هيكلة قيادة الجيش التى تعود إلى حقبة الحرب الباردة.

ولكن الجنود والضباط القلقين على أمنهم الوظيفى يعارضون هذه الإصلاحات ولم تُنشر تفاصيل تُذكر بشأن مصير من سيتم الاستغناء عنهم.

وقال رئيس الوزراء الصينى لى كه تشيانغ فى افتتاح أعمال البرلمان إن الصين”ستعزز بطريقة منسقة الاستعداد العسكرى على كل الجبهات ولكل السيناريوهات. ” سنعمل على جعل القوات المسلحة أكثر ثورية وحداثة ومنظمة بشكل جيد فى جميع المناحى وسنبقى ملتزمين بحماية الأمن الوطنى .

“سنحقق تقدما مطردا فى إصلاح هياكل قيادة القوات المسلحة وبدء إصلاح حجم وهيكل القوات المسلحة بالإضافة إلى سياساتها ومؤسساتها.”

شاهد أيضاً

حزب نتنياهو ينتقده: حماس حققت 10 إنجازات مقابل واحد لإسرائيل

وجه وزراء وأعضاء كنيست من حزب الليكود انتقادات إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، حول …