العراق.. منظمة ألمانية تشارك في إعادة إعمار الموصل

أعلن مزاحم الخياط”، رئيس الفريق الاستشاري لإعادة إعمار محافظة نينوى اليوم الأحد، أن مؤسسات ألمانية بدأت  بالتواجد الميداني على أرض مدينة الموصل (مركز محافظة نينوى) لإعادة إعمار وتأهيل مشاريع خدمية حيوية نوعية ومنها إنشاء مشفى استراتيجى بالمدينة

وقال “الخياط” فى حديث للأناضول  :  إن “فريقا مختصاً من منظمة GIZ الألمانية (المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي) وصل مؤخرا إلى الموصل، وعمل بالتعاون مع منظمة UNDP(برنامج الأمم المتحدة الإنمائي)، على إجراء دراسة شاملة للواقع الصحي والمشاكل والمعوقات التي يعاني منها هذا الواقع الهام بعد الحرب الأخيرة على تنظيم داعش”.

ولفت إلى أن “المنظمة قررت إنشاء مشفى متكامل داخل مجمع مدينة طب الموصل، وسوف يضم المشفى 6 وحدات طبية مختصة بإجراء عمليات جراحية حديثة، و6 وحدات طبية أخرى مختصة بأمور العناية الصحية القلبية، ومختبر للدم، وأربعة مختبرات حديثة لإجراء الفحوصات الطبية المختلفة”.

وبين الخياط، إنه “من المقرر البدء بهذا المشروع خلال الشهرين القادمين والانتهاء من أعمال إنجازه وفق المواصفات العالمية الحديثة في الأول من أبريل/نيسان 2019”.

وبعد سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي، على الموصل في يونيو/حزيران 2014، ومن ثم الحرب عليه بقيادة التحالف الدولي ومشاركة القوات العراقية، تسببت الحرب بتدمير واسع النطاق للبنى التحتية الهامة في المدينة من قطاعات الكهرباء والماء والصحة والطرق والجسور وغيرها فضلا عن الدور السكنية للمواطنين.

وتقول الحكومة العراقية إنها بحاجة إلى نحو 88 مليار دولار لإعادة إعمار ما دمرته الحرب في المحافظات التي تضررت من الحرب.

وخاض العراق حربا طاحنة ضد “داعش”، على مدى 3 سنوات (2014-2017) انتهت بهزيمة الأخير وخسارته كامل الأراضي التي كان يسيطر عليها، والتي كانت تقدر بثلث مساحة البلاد. 

شاهد أيضاً

ألاف المتظاهرين يحاصرون سفارة اسرائيل في الأردن ويدعون المصريين للحاق بهم

شارك عشرات آلاف الأردنيين، مساء الأربعاء 27 مارس 2024، في وقفة بالعاصمة عمّان للتضامن مع …