“العربية لحقوق الإنسان” تستنكر اعتداء قوات أمن الانقلاب على الطلاب المعتقلين

 

استنكرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، الخميس، اعتداء قوات أمن الانقلاب فى محكمة جنايات المنشية بمحافظة الإسكندرية على عدد من الطلاب المعتقلين المضربين عن الطعام، ما تسبب في إصابة عدد منهم بجروح وكسور نقلوا على إثرها للمستشفى الميرى.

وأفادت المنظمة، في بيان، إن “قوات الأمن المصرية نقلت 40 طالبا في 22 يونيو الجاري إلى مقر محكمة المنشية لنظر قضيتهم في ثلاث سيارات للترحيلات و أربعة سيارات إسعاف وعند وصولهم بادرهم الجنود بالاعتداء بالضرب والسحل”.

وقالت إنه “تم الاعتداء على أسرهم في ساحة المحكمة بالهراوات والعصي الكهربائية مما أدى لفقدان بعضهم الوعي وإصابة آخرين بحسب شهادات أسر المعتقلين التي وثقت  حدث بمقاطع فيديو مصورة توضح الاعتداء فور وصول سيارات الإسعاف وسيارات الترحيل إلى ساحة المحكمة”.

 وحسب المنظمة، فإن هذه الاعتداء هو الثاني على ذات المجموعة خلال أيام حيث تم ترحيلهم من سجن الحضرة بالإسكندرية إلى سجن برج العرب الجمعة 17 يونيو الجاري وفور دخولهم باب السجن قامت قوات الأمن بالاعتداء عليهم بالضرب بالعصي والهراوات والصفع والركل”.

وتسبب ذلك الاعتداء بوقوع عدد من الإصابات في صفوف الطلاب انتقل على إثرها أربعة منهم إلى المستشفى وأصيب أحدهم بنزيف في المخ وقامت إدارة سجن برج العرب بنقل الطلاب إلى زنازين التأديب، ما نتج عنه دخول الطلاب في إضراب مفتوح عن الطعام.

وبينت المنظمة أن وقائع اعتداء قوات الأمن على المعتقلين المعارضين هي وقائع متكررة في مختلف السجون المصرية، حيث تعرض المعتقلون بسجن وادي النطرون الاثنين 20  يونيو 2016 إلى اعتداء مماثل.

وقد اعتدى العساكر على أحد المعتقلين بالضرب الوحشي بأوامر من رئيس مباحث السجن محمد يحيى، مما أدى لدخول المعتقلين في سجن وادي النطرون 430 في إضراب مفتوح عن الطعام، اعتراضا منهم على سوء المعاملة والتي تضاف إلى أوضاع احتجاز غير آدمية أصلا.

وشددت المنظمة على أن “تلك الاعتداءات تأتي في سياق تعمد قوات الأمن المصرية التنكيل بالمعتقلين المعارضين، كما أنها تأتي في سياق تفشي ظاهرة التعذيب الممنهج في مقار الاحتجاز المصرية”.

وطالبت المنظمة، المجتمع الدولي مجددا التحلي بموقف أخلاقي وقانوني حيال جرائم النظام المصري الممنهجة، ووقف الدعم السياسي والأمني الذي تغدقه العديد من الدول على هذا النظام في مقابل مصالح رخيصة، كون ذلك الدعم يشكل اشتراكا منها في جرائم النظام المصري المستمرة.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …