“المرزوقي”: توقعت اغتيال “مرسي” بعد أن ألقى بنفسه في وجه قوى جبارة

قال الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي “لم أستغرب ما وقع لمرسي، لقد رمى نفسه في وجه قوى جبارة”.

وأوضح المرزوقي، مساء السبت، في مؤتمر افتراضي لشخصيات عامة من عدة دول عبر تطبيق “زووم”، نقلته قناة “وطن”، التي تنطلق من اسطنبول التركية، قائلا: “للأسف الشديد، عندما كنت في الرئاسة (2011 -2014) كنت أعلم أنهم (لم يسمهم) لا يمكن أن يتركوا محمد مرسي، وكنت أتوقع اغتياله، لأنه سعى لـ3 أمور كبرى”.

وأفد أن “الأمر الأول استقلال مصر، والثاني قضية الديمقراطية للجميع دون استثناء الإسلاميين، والثالث موضوع العدالة الاجتماعية في ظل مواجهة نخبة لا تقبل بإعادة توزيع الثروات”.

ودعا المرزوقي إلى مواصلة “معركة” الرئيس الأسبق محمد مرسي، لاستقلال مصر وقبول الجميع بالديمقراطية، والعدالة الاجتماعية، وأن تكون الذكرى الأولى لوفاته فرصة لاستنهاض الهمم لاستكمال “تلك المعركة”.

وقال “معركة مرسي يجب أن نواصلها، يجب ألا نبكي على هذا الرجل العظيم، فلقد سقط في معركة عظيمة”.

وأضاف، “نحن سنواصل معركته لإعادة مصر لمسارها الطبيعي واستقلالها ولهويتها العربية والإسلامية والديمقراطية وتوزيع الثروات”. مؤكدا أن “المعركة ستأخذ وقتاً وستكون صعبة، لكن سنربح المعركة وقد وهب محمد مرسي لها حياته”.
وفي تصريح آخر له قال المرزوقي إن “الانقلابيين سيدفعون ثمنا باهظا”، مشددا على أن “التاريخ لن يغفر لهم الطريقة التي تعاملوا بها مع الرئيس الراحل محمد مرسي”.
وشارك ياسين أقطاي، مستشار رئيس حزب العدالة والتنمية التركي، في المؤتمر ذاته وقال: “إن د. محمد مرسي “أنار حياة الديمقراطية”.
وشارك في المؤتمر الافتراضي شخصيات عدة، بينهم الأمين العام للجماعة الإسلامية في لبنان عزام الأيوبي، وعبدالرازق المقري، رئيس حركة السلم بالجزائر، والأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي في الأردن مراد العضايلة.

وتوفي الرئيس مرسي أثناء محاكمته إثر نوبة قلبية مفاجئة، في 17 يونيو 2019، وحمّلت جماعة الإخوان المسلمين -التي ينتمي إليها- مرسي السلطات مسؤولية وفاته، وعدته شهيداً بعد إهماله طبيا بشكل عمدي وهو ما نفته السلطات مدعية أن الوفاة طبيعة جراء “أزمة قلبية”.
وفي ذكراه الأولى أسست اسرته وفريقه القانوني في لندن مؤسسة “مرسي للديمقراطية”، كما نظمت قناة “وطن” على هامش الذكرى مهرجانا فنيا يعدد مناقبه، فضلا عن مؤتمرات وندوات أغلبها افتراضي بسبب كورونا، وشارك فيها العديد من الشخصيات العامة من دول العالم.‎ ‏

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …