اليمنيون بتركيا يطالبون بتعليق عضوية الإمارات بمجلس الأمن

نظم المئات من أبناء الجالية اليمنية في تركيا وقفة احتجاجية اليوم في منطقة الفاتح بمدينة إسطنبول للتنديد بغطرسة الإمارات بحق أبناء الشعب اليمني في الداخل، وتقويض جهود الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا التي استقدمت التحالف السعودي الإماراتي لاستعادة الشرعية من يد الحوثيين، ولكن التحالف انقلب عليها، مطالبين مجلس الأمن بالتحقيق في جرائم الإمارات بحق اليمن، وتعليق عضوية الإمارات بمجلس الأمن.

ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية شعارات مناوئة لولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، إذ اتهمه المتظاهرون بدعم الإرهاب والاستهتار بأموال الشعب الإماراتي، نقلا عن الجزيرة.

ووجه أبناء الجالية اليمنية في مظاهرتهم رسائل إلى مجلس الأمن الدولي طالبوه فيها بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق فيما وصفته بـ “الجرائم التي اقترفتها دولة الإمارات في حق الشعب اليمني، وآخرها قصفها الغادر لقوات الجيش اليمني بالطائرات، والتي أدت إلى مقتل وإصابة أكثر من 300 من الضباط والجنود”.

 تعليق عضوية الإمارات

كما طالب المحتجون مجلس الأمن في رسالتهم بتعليق عضوية دولة الإمارات، ومنعها من رئاسة المجلس للفترة القادمة، واتخاذ قرار يمنع أبو ظبي من التدخل في الشأن اليمني، وإنهاء وجودها العسكري على الأراضي اليمنية.

وركز بيان الجالية اليمنية على الغارات الجوية الإماراتية التي استهدفت القوات الحكومية اليمنية على تخوم مدينة عدن جنوبي البلاد، وقال البيان إن الغارات “جاءت تتويجا لسلسلة ممتدة من جرائم الإمارات الممنهجة بحق اليمنيين”.

وعدد بيان الجالية اليمنية ممارسات الإمارات في اليمن في الفترة الماضية، بدءا بتشكيل كيانات ومليشيات مسلحة وإنشاء السجون السرية، وممارسة التعذيب والتنكيل، واستئجار مرتزقة لاغتيال الناشطين والضباط ورموز المجتمع وأئمة المساجد، والقيام مؤخرا بدعم التمرد المسلح لما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي واقتحام مؤسسات الدولة في عدن.

وفي رسالة أخرى، طالب أبناء الجالية اليمنية منظمة التعاون الإسلامي بالوقوف إلى جانب الشعب اليمني وحكومته الشرعية للمحافظة على وحدة الجمهورية وسلامة أراضيها، في مواجهة ما وصف بـ “الممارسات العبثية الممنهجة للإمارات وسلوكها التدميري للوحدة الوطنية والنسيج الاجتماعي، وانتهاكها الصارخ للسيادة الوطنية”.

الشهداء وصلاة الغائب

وقد ألقيت كلمات أثناء الوقفة الاحتجاجية في إسطنبول التي شارك فيها إلى جانب اليمنيين عدد من الناشطين العرب، وأقام المشاركون صلاة الغائب على الجنود الذين قتلوا في الغارات الإماراتية الأخيرة على مشارف عدن وفي مدينة أبين القريبة منها.

وصرح رئيس الجالية اليمنية في تركيا ياسر الشيخ بأن “اليمنيين في الخارج اليوم أصبحوا متوحدين مع أخوتهم في الداخل ضد الإجرام الإماراتي المتعجرف”.

ويرى الشيخ أن “الإمارات أصبحت عدوا إستراتيجيا لليمنيين، ولن تقر أنفسنا حتى نأخذ ثأرنا من الإمارات والأيام دول، نعم استطاعت التحكم في التحالف وإرهاب السعودية، لكننا سنحفر خندقها وننتزع هذا الورم الخبيث من جسمنا العربي”.

وقال عضو اللجنة التحضيرية لاحتجاجات الجالية اليمنية بتركيا محمد الأحمدي إن هذه الوقفات تعتبر في الواقع جزءا من الهبة الشعبية لأبناء الجاليات اليمنية في الخارج، وتهدف إلى إيصال أصواتهم للعالم، كما تعبر عن رفضهم “للهمجية الإماراتية وسلوكها التدميري، وإرهاب الدولة الذي تمارسه بحق اليمنيين”.

وأشار المتحدث نفسه إلى أن احتجاجات اليمنيين في تركيا تأتي أيضا تلبية لدعوة الحكومة الشرعية للالتفاف حول مشروع الدولة الاتحادية، ورفض مشاريع التقسيم والنفوذ ووصاية التحالف السعودي الإماراتي على اليمن.

وكان العشرات من أبناء الجالية اليمنية في الولايات المتحدة وألمانيا قد تظاهروا في الأيام القليلة الماضية للتنديد بالممارسات الإماراتية في الأراضي اليمنية، إذ احتجوا في أميركا أمام البيت الأبيض ومقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وفي ألمانيا احتجوا أمام سفارة الإمارات ببرلين، ورفعوا شعارات تطالب بإنهاء دور أبوظبي في التحالف ومغادرة جنودها الأراضي اليمنية.

شاهد أيضاً

بعد موقفهما تجاه ليبيا.. محاولات لبث الفتنة بين تركيا وتونس

منذ أن بدأ الجنرال الانقلابي خليفة حفتر محاولة احتلال طرابلس في إبريل الماضي، لم تتوقف …