اليوم .. النقض تحسم طعن بديع والشاطر على أحكام المؤبد بقضية التخابر مع حماس

تصدر محكمة النقض، اليوم الأربعاء، حكمها في طعن الدكتور محمد بديع مرشد جماعة الإخوان، ونائبه خيرت الشاطر، وآخرين، على أحكام المؤبد والمشدد الصادرة بحقهم في القضية المعروفة إعلاميًا بـ “التخابر مع حماس”.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمحاكم طرة، قضت في 11 سبتمبر 2019، بالسجن المؤبد لـ 11 في إعادة المحاكمة في القضية.

ولو أيدت النقض الحكم سيكون هذا المؤبد رقم 9 للمرشد العام ما يرفع مجموع الاحكام التي اصدرها قضاء السلطة ضده الي 235 عاما!.

والمحكوم عليهم هم: محمد بديع عبد المجيد، ومحمد خيرت الشاطر، وسعد توفيق الكتاتني، وعصام العريان، ومحمد البلتاجي، وسعد عصمت الحسيني، وحازم فاروق عبد الخالق، ومحيي حامد السيد، وخالد سعد حسنين، وخليل أسامة العقيد، وأحمد عبد العاطي.

كما تضمن حكم الجنايات سجن كل من عصام الحداد، وأيمن علي سيد، وأحمد محمد الحكيم 10 سنوات، وسجن كل من محمد رفاعة الطهطاوي، وأسعد الشيخة، 7 سنوات، وبراءة 7 متهمين هم: صفوت حجازي، وحسن خيرت الشاطر، عيد محمد إسماعيل دحروج، وإبراهيم خليل الدراوي، وكمال السيد محمد، وسامي أمين حسين السيد، وجهاد عصام الحداد.

يذكر أن هذه القضية هي التي شهدت في فصولها وتحديدا في 17 يونيو 2019، وفاة محمد مرسي عقب استماع المحكمة لمرافعة الدفاع عنه وكلمة له، ليسقط مغشيا عليه بعد رفع المحكمة الجلسة للمداولة.

جدير بالذكر أن محكمة النقض قضت في نوفمبر 2016، بقبول طعن الرئيس محمد مرسي، ومحمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر و19 آخرين على الأحكام الصادرة ضدهم بالإعدام والسجن، لإدانتهم في القضية.

وجاء حكم النقض بإلغاء أحكام الإعدام والسجن المؤبد الصادرة من محكمة الجنايات ضد مرسي وقيادات الجماعة الطاعنين في القضية، وإعادة محاكمتهم أمام دائرة جنايات ثانية غير التي أصدرت الحكم الأول.

وتضمن حكم أول درجة “الملغي”، والصادر في 16 يونيو 2015، برئاسة المستشار شعبان الشامي بمعاقبة خيرت الشاطر ومحمد البلتاجي وأحمد عبد العاطي، القيادات بجماعة الإخوان، حضوريا، بالإعدام شنقًا.

كما تضمن الحكم سجن محمد مرسي، ومحمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان، و15 آخرين من قيادات الجماعة، حضوريا بالسجن المؤبد، ومعاقبة محمد فتحي رفاعة الطهطاوي (رئيس ديوان رئيس الجمهورية الأسبق)، وأسعد محمد الشيخة (نائب رئيس ديوان رئاسة الجمهورية الأسبق)، بالسجن 7 سنوات، بدعوى لإدانتهم بالتخابر لصالح جهات أجنبية بهدف زعزعة الأمن الداخلي وهدم الدولة المصرية وإفشاء أسرارها!!.

شاهد أيضاً

مسؤولون إسرائيليون: لن نستطيع إنقاذ أسرى آخرين إلا بعقد صفقة مع حماس

قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية نقلا عن مصادر بجيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إنه “لا …